Aashiq مراسلہ: 25 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 25 جولائی 2017 دیوبندیوں کا اعتراض ہے کہ علامہ عبد المصطفی اعظمی رحمہ اللہ اور حضرت مولانا الیاس قادری نے صحابی رسول جہجاہ عفاری کی شان میی گستاخی کی ہے کہ انہیں خبیث النفس بد نصیب اور مردود تک کہ ڈالا .برائے مہربانی اسکا تسلی بخش جواب مع حوالہ جات واسکرین شاٹس کے عنایت فرمائیں اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Abdul mustafa92 مراسلہ: 25 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 25 جولائی 2017 دیوخانیوں نے کس کتاب میں اعتراض کیا ہے یہ آپ نے نہین بتایا ابن شبة النميري - تاريخ المدينة الحركة في أمر عثمان (ر) وأول الوثوب عليه رضوان الله عليه الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1111 / 1112 ) - حدثنا : علي بن محمد ، عن عبد الله بن مصعب ، عن هشام ابن عروة ، عن أبيه ، قال : خرج عثمان (ر) من داره يوم الجمعة ، عليه حلة حبرة ، ومعه ناس من مواليه ، قد صفر لحيته فدخل المسجد فجذب الناس ثيابه يمينا وشمالا ، وناداه بعضهم يا نعثل ، وكان حليما حييا فلم يكلمهم حتى صعد الْمنبر ، فشتموه فسكت حتى سكتوا ، ثم قال : أيها الناس اسمعوا وأطيعوا ، فإن السامع المطيع لا حجة عليه ، والسامع العاصي لا حجة له ، فناداه بعضهم : أنت السامع العاصي ، وقام جهجاه بن سعد الغفاري ، وكان ممن بايع تحت الشجرة ، فقال : هلم إلى ما ندعوك إليه ، قال : وما هو ، قال : نحملك على شارف جرباء ونلحقك بجبل الدخان ، لست هناك لا أم لك ، وتناول جهجاه عصا كانت في يد عثمان (ر) ، وهي عصا رسول الله (ص) فكسرها على ركبته ، ودخل عثمان داره ، وصلى بالناس يوم الجمعة سهل بن حنيف ، ووقعت في رجل جهجاه الأكلة. الرابط : http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2231 http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2232 ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة حرف الجيم - القسم الأول - الجيم بعدها النون - 1248 - جهجاه بن سعيد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 621 ) [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] 1248 - جهجاه بن سعيد ، وقيل بن قيس ، وقيل بن مسعود الغفاري شهد بيعة الرضوان بالحديبية .... الرابط : http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-606 ( الجهجاه بن سعيد الغفاري يعتدي على عثمان ) ( 2 ) عدد الروايات : ( 20 ) 1 - 2 البخاري - التاريخ الأوسط ( التاريخ الصغير ) ذكر من مات بعد عثمان في خلافة علي (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 79 ) 311 - حدثنا : قتيبه ، ثنا : بن فليح بن سليمان ، عن أبيه ، عن عمته ، عن أبيها وعمها أنهما حضرا عثمان ، قال : فقام إليه جهجاه بن سعيد الغفاري حتى أخذ القضيب من يده قضيب النبي (ص) فوضعها على ركبتيه ليكسرها فشقها فصاح بها الناس ، ونزل عثمان حتى دخل داره ، ورمى الله الغفاري في ركبته فلم يحل عليه الحول حتى مات. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-5782#page-79 ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة حرف الجيم - القسم الأول - الجيم بعدها النون - 1248 - جهجاه بن سعيد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 621 / 622 ) 1248 - جهجاه بن سعيد : وقيل بن قيس وقيل بن مسعود الغفاري شهد بيعة الرضوان بالحديبية .... قدم جهجاه الغفاري إلى عثمان وهو على المنبر فأخذ عصاه فكسرها فما حال على جهجاه الحول حي أرسل الله في يده الأكلة فمات منها ، ورواه بن السكن من طريق سليمان بن بلال وعبد الله بن ادريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر مثله ورواه من طريق فليح بن سليمان ، عن عمته وأبيها وعمها أنهما حضرا عثمان ، قال : فقام إليه جهجاه بن سعيد الغفاري حتى أخذ القضيب من يده فوضعها على ركبته فكسرها فصاح به الناس ونزل عثمان فدخل داره ورمى الله الغفاري في ركبته فلم يحل عليه الحول حتى مات ، ورويناه في المحامليات من طريق حماد بن زيد ، عن يزيد بن حازم ، عن سليمان بن يسار أن جهجاه الغفاري نحو الأول ، وقال ابن السكن : مات بعد عثمان بأقل من سنة. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-606 ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة خمس وثلاثين ذكر مجيء الأحزاب إلى عثمان للمرة الثانية من مصر الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 282 / 283 ) [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] - .... قال ابن جرير : وحدثنا : أحمد بن ابراهيم ، ثنا : عبد الله بن ادريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع : أن الجهجاه الغفاري أخذ عصا كانت في يد عثمان فكسرها على ركبته ، فرمي في ذلك المكان بأكلة. - .... وقال الواقدي : وحدثني : ابن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن ابن أبي حبيبة ، قال : خطب عثمان الناس في بعض أيامه ، فقال عمرو بن العاص : يا أمير المؤمنين : إنك ركبت بهاتير وركبناها معك ، فتب نتب معك ، فاستقبل عثمان القبلة وشمر يديه ، قال ابن أبي حبيبة : فلم أر يوما أكثر باكيا ولا باكية من يومئذ ، ثم لما كان بعد ذلك خطب الناس فقام إليه جهجاه الغفاري فصاح إليه : يا عثمان إلا أن هذه شارف قد جئنا بها عليها عباءة وجامعة ، فأنزل فلندرجك في العباة ولنطرحك في الجامعة ولنحملك على الشارف ثم نطرحك في جبل الدخان ، فقال : عثمان : قبحك الله وقبح ما جئت به ، ثم نزل عثمان ، قال ابن أبي حبيبة : وكان آخر يوم رأيته فيه. الرابط: http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=823&idto=823&bk_no=59&ID=912 ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة خمس وثلاثين ذكر مجيء الأحزاب إلى عثمان للمرة الثانية من مصر الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 282 / 283 ) [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] - .... قال ابن جرير : وحدثنا : أحمد بن ابراهيم ، ثنا : عبد الله بن ادريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع : أن الجهجاه الغفاري أخذ عصا كانت في يد عثمان فكسرها على ركبته ، فرمي في ذلك المكان بأكلة. - .... وقال الواقدي : وحدثني : ابن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن ابن أبي حبيبة ، قال : خطب عثمان الناس في بعض أيامه ، فقال عمرو بن العاص : يا أمير المؤمنين : إنك ركبت بهاتير وركبناها معك ، فتب نتب معك ، فاستقبل عثمان القبلة وشمر يديه ، قال ابن أبي حبيبة : فلم أر يوما أكثر باكيا ولا باكية من يومئذ ، ثم لما كان بعد ذلك خطب الناس فقام إليه جهجاه الغفاري فصاح إليه : يا عثمان إلا أن هذه شارف قد جئنا بها عليها عباءة وجامعة ، فأنزل فلندرجك في العباة ولنطرحك في الجامعة ولنحملك على الشارف ثم نطرحك في جبل الدخان ، فقال : عثمان : قبحك الله وقبح ما جئت به ، ثم نزل عثمان ، قال ابن أبي حبيبة : وكان آخر يوم رأيته فيه. الرابط: http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=823&idto=823&bk_no=59&ID=912 الأصبهاني - دلائل النبوة الفصل التاسع والعشرون : ما جرى على يدي أصحابه بعده - ما ظهر على يد عثمان (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 581 ) 529 - حدثنا : محمد بن أحمد بن موسى البابسيري ، قال : ثنا : عبد الله بن أبي داود ، ثنا : هشام بن خالد ، ثنا : الوليد ، قال : ثنا : مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن جهجاه الغفاري قام إلى عثمان وهو على المنبر يخطب فأخذ العصا من يده وضرب بها ركبته وشق ركبة عثمان وانكسرت العصا ، فما حال الحول على جهجاه حتى أرسل الله في يده الآكلة فمات منها. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-10637#page-661 ابن شبة النميري - تاريخ المدينة الحركة في أمر عثمان (ر) وأول الوثوب عليه رضوان الله عليه الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1110 ) - حدثنا : موسى بن اسماعيل ، قال : حدثنا : يوسف بن الماجشون ، قال : أخبرني : عقبة بن مسلم المدني : أن آخر خرجة خرجها عثمان يوم جمعة وعليه حلة حبرة مصفرا رأسه ولحيته بورس ، قال : فما خلص إلى المنبر حتى ظن أن لن يخلص ، فلما استوى على المنبر حصبه الناس ، وقام رجل من بني غفار يقال له : الجهجاه ، فقال : والله لنغربنك إلى جبل الدخان ، فلما نزل حيل بينه وبين الصلاة ، فصلى للناس أبو امامة بن سهل بن حنيف. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2229 ابن شبة النميري - تاريخ المدينة الحركة في أمر عثمان (ر) وأول الوثوب عليه رضوان الله عليه الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1111 ) - حدثنا : الحزامي ، قال : حدثنا : عبد الله ابن وهب ، قال : حدثني : عبد الله بن عمر ، عن نافع : أن جهجاه الغفاري تناول عصا عثمان (ر) وهو يخطب الناس على المنبر فكسرها بركبته ، فأخذته في ركبته قرحة الأكلة. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2230 ابن شبة النميري - تاريخ المدينة الحركة في أمر عثمان (ر) وأول الوثوب عليه رضوان الله عليه الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1111 / 1112 ) - حدثنا : علي بن محمد ، عن عبد الله بن مصعب ، عن هشام ابن عروة ، عن أبيه ، قال : خرج عثمان (ر) من داره يوم الجمعة ، عليه حلة حبرة ، ومعه ناس من مواليه ، قد صفر لحيته فدخل المسجد فجذب الناس ثيابه يمينا وشمالا ، وناداه بعضهم يا نعثل ، وكان حليما حييا فلم يكلمهم حتى صعد الْمنبر ، فشتموه فسكت حتى سكتوا ، ثم قال : أيها الناس اسمعوا وأطيعوا ، فإن السامع المطيع لا حجة عليه ، والسامع العاصي لا حجة له ، فناداه بعضهم : أنت السامع العاصي ، وقام جهجاه بن سعد الغفاري ، وكان ممن بايع تحت الشجرة ، فقال : هلم إلى ما ندعوك إليه ، قال : وما هو ، قال : نحملك على شارف جرباء ونلحقك بجبل الدخان ، لست هناك لا أم لك ، وتناول جهجاه عصا كانت في يد عثمان (ر) ، وهي عصا رسول الله (ص) فكسرها على ركبته ، ودخل عثمان داره ، وصلى بالناس يوم الجمعة سهل بن حنيف ، ووقعت في رجل جهجاه الأكلة. الرابط : http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2231 http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2232 ابن شبة النميري - تاريخ المدينة الحركة في أمر عثمان (ر) وأول الوثوب عليه رضوان الله عليه الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1112 ) - حدثنا : عفان ، قال : حدثنا : حماد بن زيد ، عن يزيد بن حازم ، عن سليمان بن يسار : أن جهجاها دخل على عثمان (ر) ، فانتزع عصا النبي (ص) التي كان يتخصر بها فكسرها على ركبته ، فأخذته في ركبته الأكلة. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2233 ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار كتاب الفضائل - ما ذكر في فضل عثمان بن عفان (ر) الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 361 ) 32035 - حدثنا : ابن ادريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع : أن رجلا يقال له : جهجاه تناول عصى كانت في يد عثمان فكسرها بركبته ، فرمى ، عن ذلك الموضع بآكلة. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-9944#page-36355 الطبري - تاريخ الطبري - سنه خمس وثلاثين - ذكر الخبر عن قتل عثمان (ر) الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 366 / 367 ) - قال محمد بن عمرو ، حدثني : ابن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن أبي حبيبة ، قال : خطب عثمان الناس في بعض أيامه ، فقال عمرو بن العاص : يا أمير المؤمنين إنك قد ركبت نهابير وركبناها معك فتب نتب فاستقبل عثمان القبلة وشهر يديه ، قال أبو حبيبة : فلم أر يوما أكثر باكيا ولا باكية من يومئذ ثم لما كان بعد ذلك خطب الناس ، فقام إليه جهجاه الغفاري فصاح يا عثمان إلا أن هذه شارف قد جئنا بها عليها عباءة وجامعة فأنزل فلندرعك العباءة ولنطرحك في الجامعة ولنحملك على الشارف ثم نطرحك في جبل الدخان ، فقال عثمان : قبحك الله وقبح ما جئت به. - قال محمد ، وحدثني : أسامة بن زيد الليثي ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، عن أبيه ، قال : أنا أنظر إلى عثمان يخطب على عصا النبي (ص) التي كان يخطب عليها وأبو بكر وعمر (ر) ، فقال له جهجاه : قم يانعثل فانزل عن هذا المنبر وأخذ العصا فكسرها على ركبته اليمنى ، فدخلت شظية منها فبقى الجرح حتى أصابته الأكلة فرأيتها تدود ، فنزل عثمان وحملوه وأمر بالعصا فشدوها فكانت مضببة فما خرج بعد ذلك اليوم الا خرجة أو خرجتين حتى حصر فقتل. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-9783#page-2255 http://shamela.ws/browse.php/book-9783#page-2256 القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى القسم الأول : في تعظيم العلي الأعلى لقدر هذا النبي المصطفى (ص) قولا وفعلا الباب الرابع : فيما أظهره الله تعالى على يديه من المعجزات وشرفه به من الخصائص والكرامات الفصل الثالث والعشرون : في كراماته وبركاته وانقلاب الأعيان له فيما لمسه أو باشره (ص) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 325 ) [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] - .... وحدثنا : القاضي أبو على ، عن شيخه أبى القاسم بن المأمون ، قال : كانت عندنا قصة من قصاع النبي (ص) فكنا نجعل فيها الماء للمرضى فيستشفون بها ، وأخذ جهجاه الغفاري القضيب من يد عثمان (ر) ليكسره على ركبتيه فصاح الناس به فأخذته فيها الآكلة فقطعها ومات قبل الحول. الرابط: http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=118&ID=77 ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين 4619 - عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ... الجزء : ( 39 ) - رقم الصفحة : ( 329 / 330 ) - أخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد ، أنا : أبو منصور النهاوندي ، أنا : أبو العباس النهاوندي ، أنا : أبو العباس بن الأشقر ، أنا : أبو عبد الله البخاري ، حدثني : قتيبه ، نا : محمد بن فليح بن سليمان ، عن أبيه ، عن عمته ، عن أبيها وعمها أنهما حضرا عثمان ، قال : فقام إليه فلان بن سعد الغفاري حتى أخذ القضيب من يده قضيب النبي (ص) فوضعها على ركبته ليكسرها بشعبها ، وصاح به الناس ونزل عثمان حتى دخل داره ورمى الله الغفاري في ركبته فلم يحل عليه الحول حتى مات ، كذا ، قال : والمحفوظ ابن سعيد وهو جهجاه. - أخبرنا : أبو سعد بن البغدادي ، أنا : أبو منصور بن شكروية ، وأبو بكر محمد بن أحمد بن علي ، قالا ، أنا : إبراهيم بن خرشيذ قوله ، نا : أبو عبد الله المحاملي ، نا : محمد بن عبد الله المخرمي ، نا : ابن مهدي ، نا : حماد بن زيد ، عن يزيد ، عن حاتم ، عن سليمان بن يسار : أن جهجاه الغفاري أخذ عصا عثمان التي كان يتخصر بها فكسرها على ركبته فوقعت في ركبته الآكلة. - أخبرنا : أبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا ، قالا ، أنا : أبو سعد محمد بن الحسين ابن عبد الله الفقيه ، أنا : أبو طاهر المخلص نا : أبو إسحاق إبراهيم بن حماد بن اسحاق بن اسماعيل بن حماد بن زيد ، نا : أبي ، نا : عارم ، نا : حماد بن زيد ، عن يزيد بن حازم ، عن سليمان بن حسان : أن رجلا من غفار يقال له : الجهجاه دخل على عثمان ومعه عصا رسول الله (ص) فأخذها الغفاري فكسرها على ركبته فوقعت الآكلة في ركبته. - أخبرنا : أبو عبد الله بن البنا ، أنا : أبو القاسم يوسف بن محمد ، أنا : أبو عمر بن مهدي ، أنا : أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب ، نا : جدي ، نا : سليمان بن حرب ، نا : حماد بن زيد ، عن يزيد بن حازم ، عن سليمان بن يسار : أن رجلا يقال له : جهجاه الغفاري انتزع العصا من يد عثمان وكسرها على ركبته فوقع في ركبته الآكلة. - قال : ونا : جدي ، نا : بشر بن موسى ، قال أبو بكر : هو بشار الخفاف ، أنا : عبد الله بن المبارك ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، قال : كان حليف لنا من غفار يقال له : جهجاه قام إلى أمير المؤمنين عثمان وهو يريد أن يخطب ، فتناول عصا كانت في يده فكسرها على ركبته فوقعت فيها الآكلة حتى قطعت. - أخبرنا : أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، أنا : أبو محمد الجوهري ، أنا : أبو عمر بن حيوية ، أنا : أحمد بن معروف ، أنا : الحسين بن الفهم ، نا : محمد بن سعد ، أنا : عبد الله بن ادريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : بينما عثمان بن عفان يخطب إذ قام إليه جهجاه الغفاري فأخذ العصا من يده فكسرها على ركبته فدخلت منها شظية في ركبته فوقعت فيه الأكلة. الرابط: http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-17709 http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-17710 ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 149 ) [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] - .... وقيل : أنه خطب يوما وبيده عصا كان رسول الله (ص) وأبو بكر وعمر يخطبون عليها ، فأخذها جهجاه الغفاري من يده ، وكسرها على ركبته ، فلما تكاثرت احداثه.ابن شبة النميري - تاريخ المدينة الحركة في أمر عثمان (ر) وأول الوثوب عليه رضوان الله عليه الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1111 / 1112 ) - حدثنا : علي بن محمد ، عن عبد الله بن مصعب ، عن هشام ابن عروة ، عن أبيه ، قال : خرج عثمان (ر) من داره يوم الجمعة ، عليه حلة حبرة ، ومعه ناس من مواليه ، قد صفر لحيته فدخل المسجد فجذب الناس ثيابه يمينا وشمالا ، وناداه بعضهم يا نعثل ، وكان حليما حييا فلم يكلمهم حتى صعد الْمنبر ، فشتموه فسكت حتى سكتوا ، ثم قال : أيها الناس اسمعوا وأطيعوا ، فإن السامع المطيع لا حجة عليه ، والسامع العاصي لا حجة له ، فناداه بعضهم : أنت السامع العاصي ، وقام جهجاه بن سعد الغفاري ، وكان ممن بايع تحت الشجرة ، فقال : هلم إلى ما ندعوك إليه ، قال : وما هو ، قال : نحملك على شارف جرباء ونلحقك بجبل الدخان ، لست هناك لا أم لك ، وتناول جهجاه عصا كانت في يد عثمان (ر) ، وهي عصا رسول الله (ص) فكسرها على ركبته ، ودخل عثمان داره ، وصلى بالناس يوم الجمعة سهل بن حنيف ، ووقعت في رجل جهجاه الأكلة. الرابط : http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2231 http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-2232 ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة حرف الجيم - القسم الأول - الجيم بعدها النون - 1248 - جهجاه بن سعيد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 621 ) [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ] 1248 - جهجاه بن سعيد ، وقيل بن قيس ، وقيل بن مسعود الغفاري شهد بيعة الرضوان بالحديبية .... الرابط : http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-606 جو بات کرمات صحابہ میں لکھی گئی ہے وہ اکابرین کی کتب سے ثابت ہے وقت ملا تو اردو کتب سے بھی حولاجات پیش ہوں گے اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
AqeelAhmedWaqas مراسلہ: 25 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 25 جولائی 2017 9 hours ago, Aashiq said: دیوبندیوں کا اعتراض ہے کہ علامہ عبد المصطفی اعظمی رحمہ اللہ اور حضرت مولانا الیاس قادری نے صحابی رسول جہجاہ عفاری کی شان میی گستاخی کی ہے کہ انہیں خبیث النفس بد نصیب اور مردود تک کہ ڈالا .برائے مہربانی اسکا تسلی بخش جواب مع حوالہ جات واسکرین شاٹس کے عنایت فرمائیں علامہ عبدالمصطفیٰ اعظمی رحمۃ اللہ تعالیٰ علیہ کے حوالے سے جواب پیشِ خدمت ہے۔ علامہ الیاس قادری دامت برکاتھم العالیہ کی کتاب کا حوالہ دیجئے جس میں انہوں نے ایسا لکھا ہو۔ اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Aashiq مراسلہ: 26 جولائی 2017 Author Report Share مراسلہ: 26 جولائی 2017 حضرت مولانا الیاس قادری صاحب نے بھی وہی الفاظ استعمال کیا ہے کہ جو الفاظ علامہ عبد المصطفی اعظمی رحمہ اللہ بے استعمال فرمایا اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Saeedi مراسلہ: 26 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 26 جولائی 2017 دعوت اسلامی کے احباب کو چاہئے کہ وہ مولانا الیاس قادری صاحب کو اس تسامح پر مطلع فرمائیں۔ اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
فقیرقادری مراسلہ: 26 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 26 جولائی 2017 السلام علیکم امیر اہل سنت کو شاید اس بات کا علم نہیں کے وہ صحابی رضی اللہ عنہ ہیں اُنہوں نے روایت یوں ہی نقل کر دی۔جو میرا خیال ہے اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
AqeelAhmedWaqas مراسلہ: 26 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 26 جولائی 2017 12 hours ago, Aashiq said: حضرت مولانا الیاس قادری صاحب نے بھی وہی الفاظ استعمال کیا ہے کہ جو الفاظ علامہ عبد المصطفی اعظمی رحمہ اللہ بے استعمال فرمایا یہ رسالہ اس لنک سے ڈاؤن لوڈ کیا جا سکتا ہے، اس کے محولہ بالا صفحہ پر ایسا کچھ نہیں لکھا۔ https://www.dawateislami.net/bookslibrary/614 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Toheedi Bhai مراسلہ: 27 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 27 جولائی 2017 وھابیہ کی شاءع کردہ کتاب 1 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Abdul Wahid مراسلہ: 30 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 30 جولائی 2017 *امیرِ اہلسنت مولانا الیاس عطار قاری پر صحابی حضرت جہجاہ غفاری رضی اللہ عنہ کی گستاخی کے الزام کا منہ توڑ جواب* دیوبندی مولوی کاذب خائن المعروف ساجد خان اور مفتری نجیب نے امیرِ اہلسنت علامہ مولانا الیاس عطار قادری دامت برکاتھم العالیہ پر حضرت جہجاہ غفاری رضی اللہ عنہ کی گستاخی کا الزام لگا کر اپنے رافضی بھائیوں کی طرح دل کھول کر تبرا کیا دیوبندیوں میں تھوڑی سی غیرت ہے تو ہمارے جواب کا جواب دیں اور اس جواب میں خاص کر مولوی ساجد خان اور مفتری نجیب کو مخاطب کیا گیا ہےاگر ان دونوں میں شرم و حیاء نام کی کوئی چیز ہوگی تو ضرور جواب دیں. 1 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Usman.Hussaini مراسلہ: 30 جولائی 2017 Report Share مراسلہ: 30 جولائی 2017 Hazrat Allama Muhammad Ilyas Qadri sahab is tasahul say Elanaya Ruju ferma chukay hain. 1 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Abdul mustafa92 مراسلہ: 2 اگست 2017 Report Share مراسلہ: 2 اگست 2017 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Javvad مراسلہ: 10 اگست 2017 Report Share مراسلہ: 10 اگست 2017 حضرت مولانا الیاس صاحب دامت برکاتہم العالیہ نے جو رجوع فرمایا ہے کیا اسکا پروف مل سکتا ہے نیز جناب عبد الواحد صاحب نے جو ویڈیو اپلوڈ کیا اسمیں دیوبندیوں کی کتابوں سے وہی چیز کا ثبوت ملتا کیا ان کے اسکرین شاٹس بھی مل سکتے ہیں کوئی صاحب اس گروپ میں برائے مہربانی اپلوڈ کریں اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
تجویز کردہ جواب
بحث میں حصہ لیں
آپ ابھی پوسٹ کرکے بعد میں رجسٹر ہوسکتے ہیں۔ اگر آپ پہلے سے رجسٹرڈ ہیں تو سائن اِن کریں اور اپنے اکاؤنٹ سے پوسٹ کریں۔
نوٹ: آپ کی پوسٹ ناظم کی اجازت کے بعد نظر آئے گی۔