Qadri Sultani مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 ٹاپک سے غیر متعلقہ تمام پوسٹس کو ڈیلیٹ کر دیا گیا ہے۔ عدیل خان صاحب کاپی پیسٹ کرنے کوئی بندہ عربی دان نہیں بن جاتا۔ اور کیا کسی کتاب کا رد اسی زبان میں کرنا فرض ہے؟؟ رضا عسقلانی صاحب نے آپ کی پیش کردہ تمام روایات کا جواب خود آپ کے گھر سے دیا لیکن آپ لوگ جواب الجواب دینے سے ابھی تک قاصر ہیں اور کاپی پیسٹ میں مگن ہیں۔ اگر آپ کا یہی حال ہے تو کسی نے سچ ہی کہا کہ وہابی اور عقل متضاد چیزیں ہیں۔ اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 مالک الدار علیہ الرحمت کے حوالے سے وہابیوں کا رد مالک الدار رضی الله تعالی عنہ کی توثیق آپ مشور تابعی ہیں اور آپ حضرت عمر رضی الله تعالی عنہ کے خادم اور وزیر خزانہ تھے. علّامہ ابن سعد نے مالک الدار کو تابعین میں شمار کیا ہے اور فرمایا کہ وہ حضرت عمر رضی الله تعالی عنہ کے آزاد کردہ غلام تھے اور حضرت ابوبکر رضی الله تعالی عنہ اور حضرت عمر رضی الله تعالی عنہ سے روایت کرتے ہیں اور ان سے ابو صالح السمّان نے اور فرمایا " کان معروفا " امام ابن حبان نے کتاب الثقات میں فرمایا، مالک بن عیاض الدار، حضرت عمر رضی الله تعالی عنہ کے آزاد کردہ غلام تھے اور حضرت عمر رضی الله تعالی عنہ اور ابو صالح السمّان سے روایت کی ہیں. " الكتاب: الثقات جلد ٥ ص ٣٨٤" الحافظ امام شمس الدین ذھبی نے تجريد الأسماء الصحابه میں فرمایا، مالك الدار مولي عمر بن خطاب ٠روي عن ابي بكر٠ حضرت عمر رضی الله تعالی عنہ کے آزاد کردہ غلام تھے اور حضرت ابوبکر رضی الله تعالی عنہ روایت کرتے ہیں. " تجريد الأسماء الصحابه ٢ / ٤٤ " الحافظ امام ابن الحجر العسقلانی مالک الدار کو صحابی رسول شمار کرتے ہیں اور کہتے ہیں کہ آپ نے نبی کریم علیہ السلام کو دیکھا اور تفصیل سے آپ کے حالات نقل کئیے. "الاصابة في تميز الصحابة ٦ / ١٦٤ " اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) جیسا کہ رضا عسقلانی بھائی نے پہلے ہی لکھا تھا کہ البانی کذاب نے اپنی منافقت دکھاتے ہوئے توسل کے باب میں مالک الدار علیہ الرحمت کو مجہول لکھا لیکن الترغیب والترھیب میں مالک الدار والی روایت کو حسن لکھ دیا۔۔۔۔ بھلا جھوٹ کے بھی کوئی پاوں ہوتے ہیں Edited 19 جنوری 2017 by Sag e Madinah اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 Lo Arabi main b jawab parh lo... الرد على تدليس وكذب وتزوير الوهابية في تضعيف أثر مالك الدار أثر مالك الدار يصح سنداً ومتناًبسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم, وبعد؛أثر مالك الدار يصح سنداً ومتناً حديث مالك الدارعن مالك الدار قال : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يا رب ! ما آلو إلا ما عجزت عنهوهو حديث صحيح صححه الامام الحافظ ابن حجر العسقلاني حيث قال ما نصه( وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح من روايه أبي صالح السمان عن مالك الدار قال:: أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يارب ! ما آلو إلا ما عجزت عنهوقد روي سيف أن الذي راي المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني احد الصحابه.رواه الإمام البخاري في تاريخه بلفظ قريب (٧/٣٠٤وهذا الحديث اخرجه ابن ابي شيبه في مصتفه ج٦ ص ٣٥٦ ,وابن عبد البر في الاستيعاب ج ٣ ص ١١٤٩, فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج٢ ص ٤٩٥ و ٤٩٦وذكرها ابن كثير في البداية والنهاية وقال اسناد صحيح ج٧ ص ٩٠وذكره الحافظ ابن كثير في تفسيره وفي التفسير (١/٩١) وقال إسناده صحيحوالبيهقي في دلائل النبوة (٧/٤٧)وأقر ابن تيمية بثبوته في اقتضاء الصراط المستقيم (ص٣٧٣)،والحافظ أبو يعلى الخليلي في الإرشاد ص (٦٣)والحديث صحيح صححه أكابر العلماءوالحديث فيه الجواز بالطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم والتوسل به في الاستسقاء بعد انتقاله الشريف صلى الله عليه وسلم..والذهاب إلى قبره ايضا وطلب الاستسقاء والتوسل به صلى الله عليه وسلم.ومالك هو خازن عمر ولا يتخذ عمر خازن الا اذا كان امينا صادقا!!ولنعلم ان وقع ذلك على علمٍ من سيدنا عمر بل ويبكي تأثراً وينسب إلى نفسه التقصير ، وهو من علم عنه من محاربة الشرك وأهله بل ما دون ذلك من مكروهات الدين فكيف لو كان هذا الفعل _ أعني التوسل _ شركاً مخرجاً من الملَّة ؟! إلا أن يكون سيدنا عمر رضي الله عنه _ جاهلاً بالتوحيد وما يذاد به عن حوضه وحماه !! وحاشاهوللرد على بعض الشبهات في هذا الحديثث أثر مالك الدار يصح سنداً ومتناًوللرد على بعض الشبهات في هذا الحديث مع شبهات المعترضين والرد عليها وبيان تدليسهم وكذبهم. الشبهة الأولى:(عدم تصريح الأعمش بالسماع من أبي صالح ، وهو مدلس ، وعليه يحكم على الإسناد بالانقطاع ، كما هو مقرر في علم مصطلح الحديث.)الردهذه شبهة يثيرها البعضوإن قولهم هذا في مصطلح حديثهم فقط وليس في مصطلح حديث الأمة الإسلامية يتحدثون فيما لا يعلمون ويكذبون على الله ورسوله!!!قال الذهبي في "الميزان" (2/224) :(متى قال (أي الأعمش) "عن" تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم : كإبراهيم وابن أبي وائل ، وأبي صالح السمان ، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال .)فمحصل كلام الذهبي أن حديثه هنا مقبول لأنه يروي عن أبي صالح السمان أي أن الحديث صحيح ولا مطعن في الأعمش في هذا الموضع لان روايته محمولة على الاتصالالأعمش وإن كان مدلساً إلا أنه يؤخذ بحديثه لأنه إمام عامل عابد .قال أبو يعلى القزويني في الإرشاد (2/561) :(أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش مولى لبني كاهل من كبار علماء الكوفة يقارن بالزهري في الحجاز ولد سنة إحدى وستين ورأى أنس بن مالك وكلمه ولكن لم يزرق له السماع وما يرويه عن انس فهو إرسال أخذه عن أصحاب انس وروى عن ابن أبي أوفى حديثا واحدا قال ابن معين سألت يحيى بن سعيد عنه فكتب عليه إرسال لكنه لقي من كبار التابعين الأجلاء والمخضرمين وروى عنه سفيان وشعبة ويحيى القطان وجرير بن عبد الحميد وحفص بن غياث وأبو معاوية وعيسى بن يونس ووكيع وأبو نعيم وأبو أسامة وغيرهم )وقد ذكره الحافظ ابن حجر في الطبقة الثانية من طبقات المدلسين، وهم الذين احتمل الأئمة تدليسهم.قال: أبو داود:( سمعت أحمد سئل عن الرجل يعرف بالتدليس يحتج فيما لم يقل فيه: حدثني أو سمعت ؟ ققال: أدري فقلت: الأعمش متى تصاد له الألفاظ ؟ قال: يضيق هذا ـ أي إنك تحتج به. ا.هـ سؤالات أبي داود ( ص 199 ) وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في كتابه ( المعرفة والتاريخ(2/637) ):( وحديث سفيان وأبي إٍسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة )ولذلك إذا روى حديثاً ، ولم نجد أحداً من النقاد أعله أو تكلم فيه بعد الرجوع لكتب العلل والنقد الحديثي فإنه في هذه الحالة تحمل عنعنة الأعمش على الاتصال .ولم يتحدث احد من الائمة على هذا الحديث وقد تحدثوا على بعض روايات قليلة للاعمشونقدوها وهي مذكورة في كتب الائمة مثل ابن حبان وغيره أما هذا الأثر فلم يتطرق اليه الائمة بل حسنه بعضهم وصححه البعض الأخر ولم نجد من الائمة الأعلام من ضعفه ورده كما يفعل البعض ولا يوجد من انتقد الحديث من الحافظ.فحديثه هنا مقبول لأنه يروي عن أبي صالح السمان ولم ينقده احد الائمة كما صرح العلماء ومنهم الحافظ الذهبي كما قلنا ولذلك حسنه حافظ الدنيا في الحديث ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري وقال الحافظ ابن كثير اسناده قوي.. وهل بعد قول الائمة والحفاظ وجل المحدثين مقال لغيرهم؟؟؟؟ الشبهة الثانية:يقول المعترض أن مالك الدار مجهول ويستندون إلى هذه الأدلة.ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل (8ـ213) لم ينقلا توثيقاً في ترجمته مالك ، عن أي أحد من علماء الجرح والتعديل ، مع كثرة إطلاعهما ، وقال الحافظ المنذري ـ وهو من المتأخرين ـ في كتابه الترغيب والترهيب (2ـ29): ومالك الدار لا أعرفهوأن الحافظ ابن حجر العسقلاني لم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.الرد. إن الحافظين المنذري ابن أبي حاتم نفيا المعرفة فقط ولم يحكما بالجهالة مما يدل على معرفتهما التامة فن مصطلح الحديث ولم يحكموا بجهالته ونقول1- إن مالك الدار رجل ثقة ليس مجهولا لانه لا يتخذ أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب خازناً الا ثقة وامين 2- ثم إن من عرف حجة على من لم يعرفوقد ترجم له الائمة الأعلام والحفاظ في كتبهم وعدم إطلاع حافظ على ترجمته لا تعني جهالة الرواي لأن هناك من ترجم له وعدم المعرفة لا يعني العدم لأن غيرهم عرفه وترجم له كما سنرى فكيف يكون مجهول؟؟.1- قال ابن سعدٍ في (الطبقات الكبرى 5/12) :(مالك الدار مولى عمر بن الخطاب وروى مالك الدار عن أبي بكر الصديق وعمر رحمهما الله روى عنه أبو صالح السمان وكان معروفا)ملحوظةبن سعد لم يطلق على رجل بأنه معروف من غير أن يعقبه بجرحٍ إلا لأنه ثقة عنده مثال علي ذلك.- قال ابن سعد رحمه الله في الطبقات 6 / 236 :(شريك بن حنبل العبسي روى عن علي بن أبي طالب وكان معروفا قليل الحديث) و قال الحافظ في التقريب 1/266 : (شريك بن حنبل العبسي الكوفي ، وقيل ابن شرحبيل ثقة من الثانية) وفي غير موضع في الطبقات وكل من لم يعقبه بجرح وذكر انه معروف فهو ثقة عنده وراجع الطبقات لتقف على الكثير من هذه الأمثلة 2- الإمام أبو يعلى الخليلي القزويني في كتاب (الإرشاد في معرفة علماء الحديث 1/313) :(مالك الدار مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه تابعي قدي متفق عليه أثنى عليه التابعون وليس بكثير الرواية روى عن أبي بكر الصديق وعمر)وقوله متفق عليه يغني عن السؤال عن مالك الدار. 3- أورده الإمام ابن حبان في (الثقات 5/384) وقال عنه : (مالك بن عياض الدار يروي عن عمر بن الخطاب روى عنه أبو صالح السمان وكان مولى لعمر بن الخطاب أصله من جبلان )ترجم لمالك الدار البخاري في (تاريخه 7/304)ترجم له الحافظ ابن حجر في (الإصابة 6/274) وذكر أن له إدراكا.وقال وروى عنه أبو صالح السمان وابناه عون وعبد الله كما أفاد ذلك الحافظ في(الإصابة 6/274)وقال أبو عبيدة كما في "الإصابة " (3/484) :ولاه عمر وكله عياله ، فلما قدم عثمان ولاه القسم . اهـقال الرازي في الجرح والتعديل (8/213) :(مالك بن عياض مولى عمر بن الخطاب روى عن أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما روى عنه. أبو صالح السمان سمعت أبى يقول ذلك) .وقولهم أن الحافظ ابن حجر العسقلاني لم يذكر فيه جرح وتعديل يرد عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني بنفسه.قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عن مالك الدارمالك الدار هو مالك بن عياض مولى عمر بن الخطاب ، ذكره الحافظ في المخضرمين في "الإصابة" (3/484) وقال: له إدراكوروى عنه أبو صالح السمان وابناه عون وعبدالله (الإصابة 6/274)وقال أبو عبيدة كما في "الإصابة " (3/484) :ولاه عمر وكله عياله ، فلما قدم عثمان ولاه القسم . اهـإذا كان من له إدراك ممن اختلفوا في صحبته : فأثبتها بعضهم ، ونفاها آخرون ، فمن له إدراك مختلف في صحبته .إذا علم ذلك ، فقد قال الحافظ ابن حجر في (التلخيص الحبير ) (1/74) عند الكلام على حديث ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) قال عند الكلام على أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو ما نصه :وأما حالها فقد ذكرت في الصحابة وإن لم يثبت لها صحبة فمثلها لا يسأل عن حالها . اهـ .إذاً قول الحافظ ابن حجر العسقلاني أن مالك الدار له إدراك وكل من له إدراك اختلفوا في صحبته ومن اختلفوا في صحبته فهو ثقة لا يسأل عن حالهفالنتيجة مما تقدم إن مالك الدار ثقة لا يسأل عن حاله. ولذلك لا يسال عن حال مال الدار لانه ثقة ولا يحتاج إلى جرح وتعديل وايضاً اورده الإمام ابن حبان في الثقات وقال الإمام أبو يعلي الخليلي القزويني متفق عليه ووثقه الإمام ابن سعد وترجمته عند البخاري والحافظ ابن حجر العسقلاني تدل على ثقته وحاله لا يحتاج إلى بيان .فكيف يقال أن مالك مجهول وكيف يتغنى البعض بهذا القول بدون حتى التأكد من ذلك ؟؟؟3- ولنرى كيف ترفع جهالة المقبول الرواية عند الائمة والحفاظرضي الله عن الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني إذ قال (نزهة النظر شرح نخبة الفكر135)عن المجهول وحكم قبول روايته : (فإن سمي الراوي وانفرد راوٍ واحد بالرواية عنه فهو مجهول العين كالمبهم ، فلا يقبل حديثه إلا أن يوثقه غير من ينفرد عنه على الأصح وكذا من ينفرد عنه إذا كان متأهلا لذلك)ومالك الدار وثقه أكثر من حافظ فماذا يقول الوهابية؟وروى عنه أكثر من واحد منهم1- أبو صالح السمان ذكوان الزيات : قال الحافظ في التقريب 1/203 (ثقة ثبت) .2- عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي : قال الحافظ في التقريب 1/341 عنه (ثقة)3-وذكرت الرواية في الطبراني 20/33 رواية عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع عن مالك الدار. وقولهم بجهل أن الإمام البخاري لم يوثقهالرد عليهم من مشايخهمقال الدكتور خالد بن منصور الدريس أحد شيوخ الوهابية في كتابه " الحديث الحسن لذاته ولغيره .. دراسة استقرائية نقدية " (1 / 406 - 415) ( إذا ترجم البخاري في تاريخه الكبير لراوٍ ولم يذكر فيه جرحًا ، فإنه يكون عنده ممن يحتمل حديثُهُ ، قال الحافظ الحجة أبو الحجاج المزي في آخر ترجمة عبد الكريم بن أبي المخارق : « قال الحافظ أبو محمد عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يربوع الإشبيلي : بيّن مسلم جَرحَهُ في صدر كتابه ، وأما البخاري فلم يُنبّه من أمره على شيء ، فدل أنه عنده على الاحتمال ، لأنه قد قال في التاريخ : ( كل من لم أبين فيه جُرْحَةً فهو على الاحتمال ، وإذا قلت : فيه نظر ، فلا يحتمل » ( تهذيب الكمال 18/265) . وفي موضع آخر قال ابن يربوع في عثمان بن عمر التيمي : «هو على أصل البخاري محتمل» (السابق 19/416) .إلى أن قال في نفس المصدرولعل في هذه الأمور ما يجعل القلب يركن إلى ثبوت الكلام الذي نقل عن البخاري في بيان منهجه في كتابه التاريخ الكبير .ويظهر أن قول البخاري : «ومن لم أبين فيه جُرحةً فهو على الاحتمال» يدخل فيه الثقة ومتوسط الحفظوكل راوٍ ضُعّف ولم يشتد ضعفه ، ويوضح الأمر أكثر ويفسر مقصوده أنه قد قال : «كل من لا أعرف صحيح حديثه من سقيمه فلا أروي عنه» فغير المحتمل عنده من يترك هو الرواية عنه ، وكل من تميَّزَ صحيح حديثه من سقيمه فهو يروي عنه ، وهو المحتمل عنده فيما يظهر ليأنتهي . وهذا الكلام من الدكتور خالد بن منصور معناه انه يعتبر بحديث مالك الدار عند الإمام البخاري قد ذكره البخاري في تاريخه الكبير ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ..وهذا معناه انه يعتبر بحديثه عنده .. ونقول لو لم يكن هنالك دليل إلا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتخذه خادماً لزالت جهالة الحال لأن عمر رضي الله عنه لا يتخذ خادما إلا ثقة.فالرجل ارتفعت عنه جهالة الحال وجهالة العين بهذا النصوص وهي توثيق عال له الشبهة الثالثة:ان أبو صالح السمان لم يعاصر مالك الدارالردقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب ج: 3 ص: 189( ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدني مولى جويرية بنت الأحمس الغطفاني شهد الدار زمن عثمانوسأل سعد بن أبي وقاص مسألة في الزكاة وروى عنه وعن أبي هريرة وأبي الدرداء وأبي سعيد الخدري وعقيل بن أبي طالب وجابر وابن عمر وابن عباس ومعاوية وعائشة وأم حبيبة وأم سلمة وغيرهم وأرسل عن أبي بكر(وانظر الإكمال 378 والثقات 5/361 والتاريخ الكبير 1/127 وتعجيل المنفعة 1/367 ) فهو مدني ومعاصر والخبر عن حدث في المدينة وقال الحافظ في مالك الدار (ولاه عمر كيلة عيال عمر فلما قدم (أو قام) عثمان ولاه القسم فسمى مالك الدار )الإصابة 6/274فهو مدني معاصر فمالك الدار من كبار التابعين والسمان من التابعين فما الذي يمنع سماع أبي صالح منه إذا ثبت أنهما من التابعين وهما الاثنين ثقة ومعروفين ولله الحمد.الشبهة الرابعةإن قولَ الحافظ: (بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار) ليس نصاً في تصحيح جميع السند ، بل إلى أبي صالح فقط ، ولولا ذلك لقال بإسناد صحيح ، والعلماء إنما يفعلون هذا لأسباب منها: أنهم قد لا يحضرهم ترجمة بعض الرواة ، فلا يستجيزون لأنفسهم حذف السند كله ، لما فيه من إيهام صحته الرد:-جهل قبيح لا نقبله ولا يقبله احد من امة الإسلام التحدث ولي عنق الأقوال إن الحافظ قد تكررت منه مثل هذه العبارة في غير ما موضع ولم يعن بذلك تجهيلا ولا تضعيفا فمثلا : قال الحافظ في الفتح (1/50) :(وقع هنا تقديم الحج على الصوم وعليه بنَى البخاري ترتيبه ، لكن وقع في مسلمٍ من رواية سعدِ بْنِ عبيدةَ عن ابن عمرَ بتقديم الصومِ على الحَجِّ ..) .فهل يقال ان الحافظ ابن حجر يقول في ابن عمر ما يقوله الوهابية في مالك الدار؟! .خذ مثالا آخر يظهر الجهل الوهابي واتباع الهوى قال الحافظ في (الفتح 1/101) :(وهذه المرأة وقع في رواية مالك المذكورة أنها من بني أسدٍ ولمسلمٍ من رواية الزُّهريِّ عن عروةَ في هذا الحديث أنها الحَولاء بالمهملةِ والمد ..) .فهل عروة مجهول عند الحافظ ؟؟فالمعترض يأتي بعلم حديث جديد لا نعرفه ولم يعرفه الحفاظ ؟؟الشبهة الخامسة. إن هذه الرواية وعلى فرض صحة السند فيها إلى مالك الدار ، وعلى فرض أن مالك الدار ، ثقة ثبت ، فإنه يرويها عن رجل أتى القبر ... ، وبإبهام هذا الرجل يحكم على السند أيضاً بالانقطاع ، كما هو مقرر في علم مصطلح الحديث.وسيف المذكور ضعيف لا يصح الاستناد إليه. الرد:- نعوذ بالله من الهوى وأهلهوهل الرجل الذي لم يسم من رواه الحديث حتى يحكم بضعفه؟؟نقول لكل كاذب مزور ليرضي مذهبه الأثم ليملك حجة تكفير الأمة الإسلاميةبأن ذلك لا يضر إذا ثبت أن الصحابة أقروه وقد ثبت ذلك في الحديث من اقرار عمر رضي الله عنه وكم من أعرابي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فيسأله أو يعمل شيئاً ولا ينكر عليه فعلم أن عمله جائز ولم يسم في الحديث.خذا مثال مثلاً على جهل القوموعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما الكبائر؟ فذكر الحديث، وفيه قلت: وما اليمين الغموس؟ قال: الذي يقتطع مال امرئ مسلم هو فيها كاذب أخرجه البخاري.فلا يهمنا من هو هذا سيف أم غير سيف سواء كان صحابيا أو تابعيا لا يضر الجهل به لأن الحجة في إقرار سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه لعمله حيث لم ينهه عما فعله بل أقره وبكى عمر رضي الله تعالى عنه وقال : يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه . مثال أخرعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما قضى بوله أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بذنوب من ماء، فأهريق عليهمتفق عليه الشبهة السادسةان هذا منام ولا تبنى الأحكام على المنامات.الرد:-لا يهمنا المنام في الحديث يهمنا ان الاستغاثة وطلب الاستسقاء من النبي صلى الله عليه وسلملم ينكرها أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وهو من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ولم ينكرها الصحابة رضوان الله عليهم وهذا بعد انتقال النبي صلى الله عليه وسلم. والحديث صحيح كما ذكرنا سنداً ومتناً ولا غبار عليه. الشبهة السابعة(هل يشمل توثيقه عدالته وضبطه؟الذي ذكره بعض السلفيين أنّ ما نحتج به على توثيقه؛ إنما هو عن عدالته أما التوثيق من جهة الضبط فلم نأتِ ببينةٍ عليه)الردالوهابية عندهم علم حديث جديد!!الجواب: مالك الدار هو عدل ضابط فالأصل أن يكون ما رواه مضبوطا إلا إن دل دليل على خلاف ذلك ولا يوجد ما يدل على خلاف ذلك.فالضبط ثابت حتى تثبت مخالفته لرواية الثقات أو حكم باضطرابه أهل الجرح والتعديل في ترجمته وهذا ما لم يوجد في حديث مالك الدار فليس في حديثه إضطراب ولا ذكر ذلك من الائمة الأعلام الذين صححوا الحديث ولم يخالف فمن أين لهم الطعن في ضبطه؟؟؟؟قال ابن الصلاح:(( يعرف كون الراوي ضابطا بأن نعتبر رواياته بروايات الثقات المعروفين بالضبط والإتقان ،فإن وجدنا رواياته موافقة ولو من حيث المعنى لرواياتهم،أو موافقة لها في الأغلب ،والمخالفة نادرة،عرفنا حينئذ كونه ضابطا ثبتاً،وإن وجدناه كثير المخالفة لهم ،عرفنا اختلال ضبطه ،ولم نحتج بحديثه،والله أعلم)علوم الحديث(ص:106)و مالك الدار من المخضرمين وهو من كبار التابعين بل ويقال له إدارك والبعض سمى هؤلاء "صحابي صغير" ومن مثل هذا لا يسأل عن روايته فهو ضابط لما يقولهفمالك الدار معروف وأمين وثبت ضبطوالمراد بالضبط:الضبط نوعان هما: ضبط الصدر وضبط الكتاب، فضبط الصدر: أن يكون الراوي يقظاً غير مغفل بل يحفظ ما سمعه ويثبته بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء مع علمه بما يحيل المعاني إن روى بالمعنى .وضبط الكتاب: صيانته لديه منذ سمع فيه وصححه إلى أن يؤدي منهوهذا متوفر في مالك الدار ولم نجد علماء الجرح والتعديل تكلموا عن اضطراب مالك الدارثم إن من شروط الصحة العدالة والضبط واتصال السند وحافظ الدنيا الإمام ابن حجر العسقلاني والإمام وابن كثير لما صححا الحديث كان على هذا الأساس وإلا فما معنى تصحيحهما للحديث ؟وحسنه أبو يعلى القزويني في الإرشاد (1/313)بل وأقر ثبوته ابن تيمية كما جاء اقتضاء الصراط المستقيم (ص٣٧٣)فالأصل أن يكون ما رواه مضبوطا إلا إن دل دليل على خلاف ذلك ولا يوجد ما يدل على خلاف ذلك. ونقول لهم من من الحفاظ والمحدثين حكم بوضع أو تضعيف الحديث مثل ما فعلتم؟؟؟وعند مناقشة اي معترض تلزمه بالاتي ليظهر لك تدليسه وكذبه.يلزم ان يأتي لنا باراء الحفاظ في حديث مالك الدار ومن حكم عليه بحكمهم والا فهم متهمون بالتدلس والكذب على الله ورسوله والقول في الدين بغير علم!!! ولنرى من صحح الحديث من جل الائمة الأعلام. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح انظر فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج٢ ص ٤٩٥ و ٤٩٦الإمام ابن كثير في البداية والنهاية وقال اسناد صحيح ج٧ ص ٩٠وذكره الحافظ ابن كثير في التفسير (١/٩١)قال ابن كثير في جامع المسانيد - مسند عمر - (1/223) : إسناده جيد قوياخرجه ابن ابي شيبه في مصتفه ج٦ ص ٣٥٦وحسنه أبو يعلى القزويني في الإرشاد (1/313)بل وأقر ثبوته ابن تيمية كما جاء اقتضاء الصراط المستقيم (ص٣٧٣)والحديث صحيح صححه أكابر العلماء ولا مجال لغير الحفاظ هنا لتضعيفه ونقول لهم أي حجة تطلب في توثيق الرجل بعد ذلك ؟اليس هؤلاء هم الحفاظ والمحدثين ولا يوجد في كلامهم ما يدل على ما تقولون؟ الخلاصةفي هذا القدر الكفاية لبيان جهل من اتوا بمصطلح حديث جديد لطائفة تريد تكفير الأمة الإسلامية وترد على حفاظ الأمة الإسلامية.فالحديث إسناده ثقات . والمتن لا غبار عليه ولا يناقض التوحيد في شيء. اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 Mazeed tasalli is link say kar lo... http://al7ewar.net/forumX/showthread.php?19879-%C3%CB%D1-%E3%C7%E1%DF-%C7%E1%CF%C7%D1-%ED%D5%CD-%D3%E4%CF%C7%F0-%E6%E3%CA%E4%C7%F0 1 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Khalil Rana مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 وھابیہ نے اصل بات کا جواب دینے کی بجائے خلط مبحث شروع کردی ہے یہی ان کی شکست کی نشانی ہے، اصل بات کی طرف کبھی نہیں آئیں گے۔ نواب صدیق حسن خاں بھوپالی ،قاضی شوکانی کی قبر پر کیوں نہ گیا، ہندوستان میں بیٹھ کرغائبانہ مدد مانگ رھا ہے۔ اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) Lo Arabi main b jawab parh lo... الرد على تدليس وكذب وتزوير الوهابية في تضعيف أثر مالك الدار أثر مالك الدار يصح سنداً ومتناً بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم, وبعد؛ أثر مالك الدار يصح سنداً ومتناً حديث مالك الدار عن مالك الدار قال : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يا رب ! ما آلو إلا ما عجزت عنه وهو حديث صحيح صححه الامام الحافظ ابن حجر العسقلاني حيث قال ما نصه( وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح من روايه أبي صالح السمان عن مالك الدار قال: : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يارب ! ما آلو إلا ما عجزت عنه وقد روي سيف أن الذي راي المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني احد الصحابه. رواه الإمام البخاري في تاريخه بلفظ قريب (٧/٣٠٤ وهذا الحديث اخرجه ابن ابي شيبه في مصتفه ج٦ ص ٣٥٦ , وابن عبد البر في الاستيعاب ج ٣ ص ١١٤٩ , فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج٢ ص ٤٩٥ و ٤٩٦ وذكرها ابن كثير في البداية والنهاية وقال اسناد صحيح ج٧ ص ٩٠ وذكره الحافظ ابن كثير في تفسيره وفي التفسير (١/٩١) وقال إسناده صحيح والبيهقي في دلائل النبوة (٧/٤٧) وأقر ابن تيمية بثبوته في اقتضاء الصراط المستقيم (ص٣٧٣)، والحافظ أبو يعلى الخليلي في الإرشاد ص (٦٣) والحديث صحيح صححه أكابر العلماء والحديث فيه الجواز بالطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم والتوسل به في الاستسقاء بعد انتقاله الشريف صلى الله عليه وسلم.. والذهاب إلى قبره ايضا وطلب الاستسقاء والتوسل به صلى الله عليه وسلم. ومالك هو خازن عمر ولا يتخذ عمر خازن الا اذا كان امينا صادقا!! ولنعلم ان وقع ذلك على علمٍ من سيدنا عمر بل ويبكي تأثراً وينسب إلى نفسه التقصير ، وهو من علم عنه من محاربة الشرك وأهله بل ما دون ذلك من مكروهات الدين فكيف لو كان هذا الفعل _ أعني التوسل _ شركاً مخرجاً من الملَّة ؟! إلا أن يكون سيدنا عمر رضي الله عنه _ جاهلاً بالتوحيد وما يذاد به عن حوضه وحماه !! وحاشاه وللرد على بعض الشبهات في هذا الحديثث أثر مالك الدار يصح سنداً ومتناً وللرد على بعض الشبهات في هذا الحديث مع شبهات المعترضين والرد عليها وبيان تدليسهم وكذبهم. الشبهة الأولى: (عدم تصريح الأعمش بالسماع من أبي صالح ، وهو مدلس ، وعليه يحكم على الإسناد بالانقطاع ، كما هو مقرر في علم مصطلح الحديث.) الرد هذه شبهة يثيرها البعض وإن قولهم هذا في مصطلح حديثهم فقط وليس في مصطلح حديث الأمة الإسلامية يتحدثون فيما لا يعلمون ويكذبون على الله ورسوله!!! قال الذهبي في "الميزان" (2/224) : (متى قال (أي الأعمش) "عن" تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم : كإبراهيم وابن أبي وائل ، وأبي صالح السمان ، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال .) فمحصل كلام الذهبي أن حديثه هنا مقبول لأنه يروي عن أبي صالح السمان أي أن الحديث صحيح ولا مطعن في الأعمش في هذا الموضع لان روايته محمولة على الاتصال الأعمش وإن كان مدلساً إلا أنه يؤخذ بحديثه لأنه إمام عامل عابد . قال أبو يعلى القزويني في الإرشاد (2/561) : (أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش مولى لبني كاهل من كبار علماء الكوفة يقارن بالزهري في الحجاز ولد سنة إحدى وستين ورأى أنس بن مالك وكلمه ولكن لم يزرق له السماع وما يرويه عن انس فهو إرسال أخذه عن أصحاب انس وروى عن ابن أبي أوفى حديثا واحدا قال ابن معين سألت يحيى بن سعيد عنه فكتب عليه إرسال لكنه لقي من كبار التابعين الأجلاء والمخضرمين وروى عنه سفيان وشعبة ويحيى القطان وجرير بن عبد الحميد وحفص بن غياث وأبو معاوية وعيسى بن يونس ووكيع وأبو نعيم وأبو أسامة وغيرهم ) وقد ذكره الحافظ ابن حجر في الطبقة الثانية من طبقات المدلسين، وهم الذين احتمل الأئمة تدليسهم. قال: أبو داود: ( سمعت أحمد سئل عن الرجل يعرف بالتدليس يحتج فيما لم يقل فيه: حدثني أو سمعت ؟ ققال: أدري فقلت: الأعمش متى تصاد له الألفاظ ؟ قال: يضيق هذا ـ أي إنك تحتج به. ا.هـ سؤالات أبي داود ( ص 199 ) وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في كتابه ( المعرفة والتاريخ(2/637) ): ( وحديث سفيان وأبي إٍسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة ) ولذلك إذا روى حديثاً ، ولم نجد أحداً من النقاد أعله أو تكلم فيه بعد الرجوع لكتب العلل والنقد الحديثي فإنه في هذه الحالة تحمل عنعنة الأعمش على الاتصال . ولم يتحدث احد من الائمة على هذا الحديث وقد تحدثوا على بعض روايات قليلة للاعمش ونقدوها وهي مذكورة في كتب الائمة مثل ابن حبان وغيره أما هذا الأثر فلم يتطرق اليه الائمة بل حسنه بعضهم وصححه البعض الأخر ولم نجد من الائمة الأعلام من ضعفه ورده كما يفعل البعض ولا يوجد من انتقد الحديث من الحافظ. فحديثه هنا مقبول لأنه يروي عن أبي صالح السمان ولم ينقده احد الائمة كما صرح العلماء ومنهم الحافظ الذهبي كما قلنا ولذلك حسنه حافظ الدنيا في الحديث ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري وقال الحافظ ابن كثير اسناده قوي.. وهل بعد قول الائمة والحفاظ وجل المحدثين مقال لغيرهم؟؟؟؟ الشبهة الثانية: يقول المعترض أن مالك الدار مجهول ويستندون إلى هذه الأدلة. ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل (8ـ213) لم ينقلا توثيقاً في ترجمته مالك ، عن أي أحد من علماء الجرح والتعديل ، مع كثرة إطلاعهما ، وقال الحافظ المنذري ـ وهو من المتأخرين ـ في كتابه الترغيب والترهيب (2ـ29): ومالك الدار لا أعرفه وأن الحافظ ابن حجر العسقلاني لم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. الرد. إن الحافظين المنذري ابن أبي حاتم نفيا المعرفة فقط ولم يحكما بالجهالة مما يدل على معرفتهما التامة فن مصطلح الحديث ولم يحكموا بجهالته ونقول 1- إن مالك الدار رجل ثقة ليس مجهولا لانه لا يتخذ أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب خازناً الا ثقة وامين 2- ثم إن من عرف حجة على من لم يعرف وقد ترجم له الائمة الأعلام والحفاظ في كتبهم وعدم إطلاع حافظ على ترجمته لا تعني جهالة الرواي لأن هناك من ترجم له وعدم المعرفة لا يعني العدم لأن غيرهم عرفه وترجم له كما سنرى فكيف يكون مجهول؟؟. 1- قال ابن سعدٍ في (الطبقات الكبرى 5/12) : (مالك الدار مولى عمر بن الخطاب وروى مالك الدار عن أبي بكر الصديق وعمر رحمهما الله روى عنه أبو صالح السمان وكان معروفا) ملحوظة بن سعد لم يطلق على رجل بأنه معروف من غير أن يعقبه بجرحٍ إلا لأنه ثقة عنده مثال علي ذلك. - قال ابن سعد رحمه الله في الطبقات 6 / 236 : (شريك بن حنبل العبسي روى عن علي بن أبي طالب وكان معروفا قليل الحديث) و قال الحافظ في التقريب 1/266 : (شريك بن حنبل العبسي الكوفي ، وقيل ابن شرحبيل ثقة من الثانية) وفي غير موضع في الطبقات وكل من لم يعقبه بجرح وذكر انه معروف فهو ثقة عنده وراجع الطبقات لتقف على الكثير من هذه الأمثلة 2- الإمام أبو يعلى الخليلي القزويني في كتاب (الإرشاد في معرفة علماء الحديث 1/313) : (مالك الدار مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه تابعي قدي متفق عليه أثنى عليه التابعون وليس بكثير الرواية روى عن أبي بكر الصديق وعمر) وقوله متفق عليه يغني عن السؤال عن مالك الدار. 3- أورده الإمام ابن حبان في (الثقات 5/384) وقال عنه : (مالك بن عياض الدار يروي عن عمر بن الخطاب روى عنه أبو صالح السمان وكان مولى لعمر بن الخطاب أصله من جبلان ) ترجم لمالك الدار البخاري في (تاريخه 7/304) ترجم له الحافظ ابن حجر في (الإصابة 6/274) وذكر أن له إدراكا. وقال وروى عنه أبو صالح السمان وابناه عون وعبد الله كما أفاد ذلك الحافظ في (الإصابة 6/274) وقال أبو عبيدة كما في "الإصابة " (3/484) : ولاه عمر وكله عياله ، فلما قدم عثمان ولاه القسم . اهـ قال الرازي في الجرح والتعديل (8/213) : (مالك بن عياض مولى عمر بن الخطاب روى عن أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما روى عنه. أبو صالح السمان سمعت أبى يقول ذلك) .وقولهم أن الحافظ ابن حجر العسقلاني لم يذكر فيه جرح وتعديل يرد عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني بنفسه. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عن مالك الدار مالك الدار هو مالك بن عياض مولى عمر بن الخطاب ، ذكره الحافظ في المخضرمين في "الإصابة" (3/484) وقال: له إدراك وروى عنه أبو صالح السمان وابناه عون وعبدالله (الإصابة 6/274) وقال أبو عبيدة كما في "الإصابة " (3/484) : ولاه عمر وكله عياله ، فلما قدم عثمان ولاه القسم . اهـ إذا كان من له إدراك ممن اختلفوا في صحبته : فأثبتها بعضهم ، ونفاها آخرون ، فمن له إدراك مختلف في صحبته . إذا علم ذلك ، فقد قال الحافظ ابن حجر في (التلخيص الحبير ) (1/74) عند الكلام على حديث ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) قال عند الكلام على أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو ما نصه : وأما حالها فقد ذكرت في الصحابة وإن لم يثبت لها صحبة فمثلها لا يسأل عن حالها . اهـ . إذاً قول الحافظ ابن حجر العسقلاني أن مالك الدار له إدراك وكل من له إدراك اختلفوا في صحبته ومن اختلفوا في صحبته فهو ثقة لا يسأل عن حاله فالنتيجة مما تقدم إن مالك الدار ثقة لا يسأل عن حاله. ولذلك لا يسال عن حال مال الدار لانه ثقة ولا يحتاج إلى جرح وتعديل وايضاً اورده الإمام ابن حبان في الثقات وقال الإمام أبو يعلي الخليلي القزويني متفق عليه ووثقه الإمام ابن سعد وترجمته عند البخاري والحافظ ابن حجر العسقلاني تدل على ثقته وحاله لا يحتاج إلى بيان . فكيف يقال أن مالك مجهول وكيف يتغنى البعض بهذا القول بدون حتى التأكد من ذلك ؟؟؟ 3- ولنرى كيف ترفع جهالة المقبول الرواية عند الائمة والحفاظ رضي الله عن الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني إذ قال (نزهة النظر شرح نخبة الفكر135) عن المجهول وحكم قبول روايته : (فإن سمي الراوي وانفرد راوٍ واحد بالرواية عنه فهو مجهول العين كالمبهم ، فلا يقبل حديثه إلا أن يوثقه غير من ينفرد عنه على الأصح وكذا من ينفرد عنه إذا كان متأهلا لذلك) ومالك الدار وثقه أكثر من حافظ فماذا يقول الوهابية؟ وروى عنه أكثر من واحد منهم 1- أبو صالح السمان ذكوان الزيات : قال الحافظ في التقريب 1/203 (ثقة ثبت) . 2- عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي : قال الحافظ في التقريب 1/341 عنه (ثقة) 3-وذكرت الرواية في الطبراني 20/33 رواية عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع عن مالك الدار. وقولهم بجهل أن الإمام البخاري لم يوثقه الرد عليهم من مشايخهم قال الدكتور خالد بن منصور الدريس أحد شيوخ الوهابية في كتابه " الحديث الحسن لذاته ولغيره .. دراسة استقرائية نقدية " (1 / 406 - 415) ( إذا ترجم البخاري في تاريخه الكبير لراوٍ ولم يذكر فيه جرحًا ، فإنه يكون عنده ممن يحتمل حديثُهُ ، قال الحافظ الحجة أبو الحجاج المزي في آخر ترجمة عبد الكريم بن أبي المخارق : « قال الحافظ أبو محمد عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يربوع الإشبيلي : بيّن مسلم جَرحَهُ في صدر كتابه ، وأما البخاري فلم يُنبّه من أمره على شيء ، فدل أنه عنده على الاحتمال ، لأنه قد قال في التاريخ : ( كل من لم أبين فيه جُرْحَةً فهو على الاحتمال ، وإذا قلت : فيه نظر ، فلا يحتمل » ( تهذيب الكمال 18/265) . وفي موضع آخر قال ابن يربوع في عثمان بن عمر التيمي : «هو على أصل البخاري محتمل» (السابق 19/416) . إلى أن قال في نفس المصدر ولعل في هذه الأمور ما يجعل القلب يركن إلى ثبوت الكلام الذي نقل عن البخاري في بيان منهجه في كتابه التاريخ الكبير . ويظهر أن قول البخاري : «ومن لم أبين فيه جُرحةً فهو على الاحتمال» يدخل فيه الثقة ومتوسط الحفظوكل راوٍ ضُعّف ولم يشتد ضعفه ، ويوضح الأمر أكثر ويفسر مقصوده أنه قد قال : «كل من لا أعرف صحيح حديثه من سقيمه فلا أروي عنه» فغير المحتمل عنده من يترك هو الرواية عنه ، وكل من تميَّزَ صحيح حديثه من سقيمه فهو يروي عنه ، وهو المحتمل عنده فيما يظهر ليأنتهي . وهذا الكلام من الدكتور خالد بن منصور معناه انه يعتبر بحديث مالك الدار عند الإمام البخاري قد ذكره البخاري في تاريخه الكبير ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ..وهذا معناه انه يعتبر بحديثه عنده .. ونقول لو لم يكن هنالك دليل إلا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتخذه خادماً لزالت جهالة الحال لأن عمر رضي الله عنه لا يتخذ خادما إلا ثقة. فالرجل ارتفعت عنه جهالة الحال وجهالة العين بهذا النصوص وهي توثيق عال له الشبهة الثالثة: ان أبو صالح السمان لم يعاصر مالك الدار الرد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب ج: 3 ص: 189 ( ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدني مولى جويرية بنت الأحمس الغطفاني شهد الدار زمن عثمانوسأل سعد بن أبي وقاص مسألة في الزكاة وروى عنه وعن أبي هريرة وأبي الدرداء وأبي سعيد الخدري وعقيل بن أبي طالب وجابر وابن عمر وابن عباس ومعاوية وعائشة وأم حبيبة وأم سلمة وغيرهم وأرسل عن أبي بكر (وانظر الإكمال 378 والثقات 5/361 والتاريخ الكبير 1/127 وتعجيل المنفعة 1/367 ) فهو مدني ومعاصر والخبر عن حدث في المدينة وقال الحافظ في مالك الدار (ولاه عمر كيلة عيال عمر فلما قدم (أو قام) عثمان ولاه القسم فسمى مالك الدار ) الإصابة 6/274 فهو مدني معاصر فمالك الدار من كبار التابعين والسمان من التابعين فما الذي يمنع سماع أبي صالح منه إذا ثبت أنهما من التابعين وهما الاثنين ثقة ومعروفين ولله الحمد. الشبهة الرابعة إن قولَ الحافظ: (بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار) ليس نصاً في تصحيح جميع السند ، بل إلى أبي صالح فقط ، ولولا ذلك لقال بإسناد صحيح ، والعلماء إنما يفعلون هذا لأسباب منها: أنهم قد لا يحضرهم ترجمة بعض الرواة ، فلا يستجيزون لأنفسهم حذف السند كله ، لما فيه من إيهام صحته الرد:- جهل قبيح لا نقبله ولا يقبله احد من امة الإسلام التحدث ولي عنق الأقوال إن الحافظ قد تكررت منه مثل هذه العبارة في غير ما موضع ولم يعن بذلك تجهيلا ولا تضعيفا فمثلا : قال الحافظ في الفتح (1/50) : (وقع هنا تقديم الحج على الصوم وعليه بنَى البخاري ترتيبه ، لكن وقع في مسلمٍ من رواية سعدِ بْنِ عبيدةَ عن ابن عمرَ بتقديم الصومِ على الحَجِّ ..) . فهل يقال ان الحافظ ابن حجر يقول في ابن عمر ما يقوله الوهابية في مالك الدار؟! . خذ مثالا آخر يظهر الجهل الوهابي واتباع الهوى قال الحافظ في (الفتح 1/101) : (وهذه المرأة وقع في رواية مالك المذكورة أنها من بني أسدٍ ولمسلمٍ من رواية الزُّهريِّ عن عروةَ في هذا الحديث أنها الحَولاء بالمهملةِ والمد ..) . فهل عروة مجهول عند الحافظ ؟؟ فالمعترض يأتي بعلم حديث جديد لا نعرفه ولم يعرفه الحفاظ ؟؟ الشبهة الخامسة. إن هذه الرواية وعلى فرض صحة السند فيها إلى مالك الدار ، وعلى فرض أن مالك الدار ، ثقة ثبت ، فإنه يرويها عن رجل أتى القبر ... ، وبإبهام هذا الرجل يحكم على السند أيضاً بالانقطاع ، كما هو مقرر في علم مصطلح الحديث. وسيف المذكور ضعيف لا يصح الاستناد إليه. الرد:- نعوذ بالله من الهوى وأهله وهل الرجل الذي لم يسم من رواه الحديث حتى يحكم بضعفه؟؟ نقول لكل كاذب مزور ليرضي مذهبه الأثم ليملك حجة تكفير الأمة الإسلامية بأن ذلك لا يضر إذا ثبت أن الصحابة أقروه وقد ثبت ذلك في الحديث من اقرار عمر رضي الله عنه وكم من أعرابي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فيسأله أو يعمل شيئاً ولا ينكر عليه فعلم أن عمله جائز ولم يسم في الحديث. خذا مثال مثلاً على جهل القوم وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما الكبائر؟ فذكر الحديث، وفيه قلت: وما اليمين الغموس؟ قال: الذي يقتطع مال امرئ مسلم هو فيها كاذب أخرجه البخاري. فلا يهمنا من هو هذا سيف أم غير سيف سواء كان صحابيا أو تابعيا لا يضر الجهل به لأن الحجة في إقرار سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه لعمله حيث لم ينهه عما فعله بل أقره وبكى عمر رضي الله تعالى عنه وقال : يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه . مثال أخر عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما قضى بوله أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بذنوب من ماء، فأهريق عليهمتفق عليه الشبهة السادسة ان هذا منام ولا تبنى الأحكام على المنامات. الرد:- لا يهمنا المنام في الحديث يهمنا ان الاستغاثة وطلب الاستسقاء من النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكرها أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وهو من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ولم ينكرها الصحابة رضوان الله عليهم وهذا بعد انتقال النبي صلى الله عليه وسلم. والحديث صحيح كما ذكرنا سنداً ومتناً ولا غبار عليه. الشبهة السابعة (هل يشمل توثيقه عدالته وضبطه؟ الذي ذكره بعض السلفيين أنّ ما نحتج به على توثيقه؛ إنما هو عن عدالته أما التوثيق من جهة الضبط فلم نأتِ ببينةٍ عليه) الرد الوهابية عندهم علم حديث جديد!! الجواب: مالك الدار هو عدل ضابط فالأصل أن يكون ما رواه مضبوطا إلا إن دل دليل على خلاف ذلك ولا يوجد ما يدل على خلاف ذلك. فالضبط ثابت حتى تثبت مخالفته لرواية الثقات أو حكم باضطرابه أهل الجرح والتعديل في ترجمته وهذا ما لم يوجد في حديث مالك الدار فليس في حديثه إضطراب ولا ذكر ذلك من الائمة الأعلام الذين صححوا الحديث ولم يخالف فمن أين لهم الطعن في ضبطه؟؟؟؟ قال ابن الصلاح: (( يعرف كون الراوي ضابطا بأن نعتبر رواياته بروايات الثقات المعروفين بالضبط والإتقان ،فإن وجدنا رواياته موافقة ولو من حيث المعنى لرواياتهم،أو موافقة لها في الأغلب ،والمخالفة نادرة،عرفنا حينئذ كونه ضابطا ثبتاً،وإن وجدناه كثير المخالفة لهم ،عرفنا اختلال ضبطه ،ولم نحتج بحديثه،والله أعلم) علوم الحديث(ص:106) و مالك الدار من المخضرمين وهو من كبار التابعين بل ويقال له إدارك والبعض سمى هؤلاء "صحابي صغير" ومن مثل هذا لا يسأل عن روايته فهو ضابط لما يقوله فمالك الدار معروف وأمين وثبت ضبط والمراد بالضبط: الضبط نوعان هما: ضبط الصدر وضبط الكتاب، فضبط الصدر: أن يكون الراوي يقظاً غير مغفل بل يحفظ ما سمعه ويثبته بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء مع علمه بما يحيل المعاني إن روى بالمعنى . وضبط الكتاب: صيانته لديه منذ سمع فيه وصححه إلى أن يؤدي منه وهذا متوفر في مالك الدار ولم نجد علماء الجرح والتعديل تكلموا عن اضطراب مالك الدار ثم إن من شروط الصحة العدالة والضبط واتصال السند وحافظ الدنيا الإمام ابن حجر العسقلاني والإمام وابن كثير لما صححا الحديث كان على هذا الأساس وإلا فما معنى تصحيحهما للحديث ؟ وحسنه أبو يعلى القزويني في الإرشاد (1/313) بل وأقر ثبوته ابن تيمية كما جاء اقتضاء الصراط المستقيم (ص٣٧٣) فالأصل أن يكون ما رواه مضبوطا إلا إن دل دليل على خلاف ذلك ولا يوجد ما يدل على خلاف ذلك. ونقول لهم من من الحفاظ والمحدثين حكم بوضع أو تضعيف الحديث مثل ما فعلتم؟؟؟ وعند مناقشة اي معترض تلزمه بالاتي ليظهر لك تدليسه وكذبه. يلزم ان يأتي لنا باراء الحفاظ في حديث مالك الدار ومن حكم عليه بحكمهم والا فهم متهمون بالتدلس والكذب على الله ورسوله والقول في الدين بغير علم!!! ولنرى من صحح الحديث من جل الائمة الأعلام. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح انظر فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج٢ ص ٤٩٥ و ٤٩٦ الإمام ابن كثير في البداية والنهاية وقال اسناد صحيح ج٧ ص ٩٠ وذكره الحافظ ابن كثير في التفسير (١/٩١) قال ابن كثير في جامع المسانيد - مسند عمر - (1/223) : إسناده جيد قوي اخرجه ابن ابي شيبه في مصتفه ج٦ ص ٣٥٦ وحسنه أبو يعلى القزويني في الإرشاد (1/313) بل وأقر ثبوته ابن تيمية كما جاء اقتضاء الصراط المستقيم (ص٣٧٣) والحديث صحيح صححه أكابر العلماء ولا مجال لغير الحفاظ هنا لتضعيفه ونقول لهم أي حجة تطلب في توثيق الرجل بعد ذلك ؟ اليس هؤلاء هم الحفاظ والمحدثين ولا يوجد في كلامهم ما يدل على ما تقولون؟ الخلاصة في هذا القدر الكفاية لبيان جهل من اتوا بمصطلح حديث جديد لطائفة تريد تكفير الأمة الإسلامية وترد على حفاظ الأمة الإسلامية. فالحديث إسناده ثقات . والمتن لا غبار عليه ولا يناقض التوحيد في شيء. ایک یمنی طالب علم نے مالک الدار کی اس روایت پر مستقل رسالہ تصنیف کیا ہے جو تقریبا اڑھائی سو سے زائد صفحات پر مشتمل ہے ۔ جس میں اس روایت کا ضعیف ہونا ثابت کیا گیا ہے اور اسی طرح اس کو صحیح قرار دینے والوں کے شبہات کا ازالہ بھی کیا ہے ۔ تحفة الأبرار في تحقيق أثر مالك الدار http://archive.org/download/dddrf/dddrf.pdf http://www.moswarat.com/books_view_390.html سگ مدینہ یہ کتاب پڑھ لیتے یا کسی سے پڑھوا لیتے تو شاید کبھی بھی یہ کاپی پیسٹ نہ کرتے یہی بات اسی تمہارے فورم پر بار بار کری ہے جن عبارتوں سے اس روایت کو ثابت کرنے کی ناکام کوشش کر رہے ہو اسکا تمام رد اسی کتاب میں موجود ہوں اسی لئے تم اور تمہارے بڑے اس پر تو بات ہی نہیں کر رہے Edited 19 جنوری 2017 by Adeel Khan اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 ٹاپک سے غیر متعلقہ تمام پوسٹس کو ڈیلیٹ کر دیا گیا ہے۔ عدیل خان صاحب کاپی پیسٹ کرنے کوئی بندہ عربی دان نہیں بن جاتا۔ اور کیا کسی کتاب کا رد اسی زبان میں کرنا فرض ہے؟؟ رضا عسقلانی صاحب نے آپ کی پیش کردہ تمام روایات کا جواب خود آپ کے گھر سے دیا لیکن آپ لوگ جواب الجواب دینے سے ابھی تک قاصر ہیں اور کاپی پیسٹ میں مگن ہیں۔ اگر آپ کا یہی حال ہے تو کسی نے سچ ہی کہا کہ وہابی اور عقل متضاد چیزیں ہیں۔ ارے تو ایک ایک صفحہ کا رد کروا لو بھیا جی ہم بھی تو دیکھے اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 19 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 19 جنوری 2017 عدیل خان تمہارے سب اعتراضات کے جوابات ابو حسن صاحب کی کتاب میں موجود ہیں چاہے وہ یمنی ہو یا سوڈانی وہابی۔ قادری سلطانی صاحب نی بالکل صحیح کہا کہ وہابی جواب الجواب دینے سے ابھی تک قاصر ہیں اسی لیے اپنی بد حواسی کو چھپانے کے لیے کاپی پیسٹ کا سہارا لے رہے ہیں۔ اپنے کذاب البانی کی بات کو تو شیرِ مادر سمجھ کر ہضم کر گئے ہو اس کا جواب دو اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Khalil Rana مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 عدیل خان تمہارے سب اعتراضات کے جوابات ابو حسن صاحب کی کتاب میں موجود ہیں چاہے وہ یمنی ہو یا سوڈانی وہابی۔ قادری سلطانی صاحب نی بالکل صحیح کہا کہ وہابی جواب الجواب دینے سے ابھی تک قاصر ہیں اسی لیے اپنی بد حواسی کو چھپانے کے لیے کاپی پیسٹ کا سہارا لے رہے ہیں۔ اپنے کذاب البانی کی بات کو تو شیرِ مادر سمجھ کر ہضم کر گئے ہو اس کا جواب دو دل کو تسلیاں نہ دو جناب دونوں کتابوں کا تقابل کرلو اور لفاظیاں اور یہ کاپی پیسٹ ان سے اپنے آپ کو مطمعن نہ کرو بھیا جی اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) تم بھی ہضم کر گئے اپنے عینی حنفی کی عبارت اور اپنے اصولوں کا خون کر دیا اور مزے کی بات وہ عینی حنفی کی عبارت سے منہ چھپا کر پتہ نہیں کہاں کہاں چھلانگیں مار رہے ہو تبھی کہا تھا اور اب بھی کہ رہا ہوں گھر کے حوالوں سے رد نہیں ہو سکتا جناب اور ابھی عینی حنفی کی عبارت سے بھاگے ہو فلحال اسی پر اکتفا کرو ابھی بریلوی علماء کی عبارتیں بھی ہیں دیکھتا ہوں کہاں تک بھاگتے ہو اور اس کتاب میں آپ کے دلائل کا اور ابو حسن کے دلائل کا ہی رد ہے محترم بھیا جی Edited 20 جنوری 2017 by Adeel Khan اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 یعنی آپ نے تسلیم کر لیا کہ البانی نے کذب بیانی کی اور اپنے ہاتھوں اپنی بات کی تکذیب بھی کی۔ جی بالکل کمپیر کر لو دلائل دودھ کا دودھ اور پانی کا پانی ہو جائے گا۔ بالکل پیش کرو ہمارے علماء کی عبارات اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) Lo Arabi main b jawab parh lo... الرد على تدليس وكذب وتزوير الوهابية في تضعيف أثر مالك الدار ملاحظہ ہو Edited 20 جنوری 2017 by Qadri Sultani Full quote say guraiz karain..Bad mazhab site ka link add karna mana hay.. اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 Jahil wahabi hmhry comments dekh aur apni munafiqat dekh hm ny kab kah link dia howa hai likin abi tak tmhra wahabi shiekh zahir hi ni howa.. bhatti ka radd.jpg bhatti ka radd 2.jpg bhatti ka radd4.jpg bhatti ka radd5.jpg کب آئیگا یہ مناسب وقت؟ کیا بات ہے؟ میٹھا ہپ اور کڑوا تھو اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
bhattionline مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 Jahil wahabi hmhry comments dekh aur apni munafiqat dekh hm ny kab kah link dia howa hai likin abi tak tmhra wahabi shiekh zahir hi ni howa.. bhatti ka radd.jpg bhatti ka radd 2.jpg bhatti ka radd4.jpg bhatti ka radd5.jpg بہت افسوس کی بات ہے اسطرح کے چکر کس کو دے رہے ہو؟ میرے بھائی اللہ تو دیکھ رہا ہے۔ ڈر جاو۔ ابھی تک میں انتظار کر رہا ہو کیا جواب دیتے ہو ابن داود بھائی کا۔ اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Qadri Sultani مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Sag e Madinah مراسلہ: 20 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 20 جنوری 2017 اسی حدیث شریف کی سند پر حضرت علامہ عبدالحکیم شرف قادری علیہ الرحمت کا منہ توڑ جواب۔۔۔عربی میں https://archive.org/details/HaulMubhasAlTawassulByMuhammadAbdulHakimSharafQadri اس کے علاوہ وسیلہ پر زبردست تحقیق کے ساتھ، اور بن باز،البانی،الجزائری کے اعتراضات کے منہ توڑ جوابات کے ساتھ ڈاکٹر عیسٰی مانع صاحب کی کتاب حاضر ہے۔۔ https://ia802709.us.archive.org/22/items/AlTaamulFiHaqeeqatUlTawassul/12948361331_2.pdf اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) Untitled.jpg محترم فرار خوف کے مارے کون ہوا ہے وہ لنکس حذف کرنے سے ہی معلوم ہوگا اپنا ڈبہ آپ خود بجانے پر تلے ہوئے ہو باقی مراسلات کا رد صرف لفاظیوں سے ہی دیا گیا ہے نہ کہ دلائل سے الحمدللہ بریلویت کی شکست ہی اسی میں ہے کہ ہم نے سچائی پیش کری جواب الجواب کی تو موصوف نے بد مذہب کی آڑ لے کر مراسلات حذف کر دئے اور ایک گزارش ذرا یہ کتابوں کے لنک افضل یا رضا کو دو اور ان سے کہو کہ ذرا محدث فورم پر ڈال دیں یہ کتابیں ان شاء اللہ کتاب کے مقدمہ سے ہی آپ کی ان کتابوں کا رد آئیگا والسلام Edited 21 جنوری 2017 by Adeel Khan اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Khalil Rana مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) اس تھریڈ کا عنوان بعد وصال غیر اللہ سے مدد مانگنا ہے احقر نے وھابی مولوی صدیق حسن خاں بھوپالی کی کتاب سے ایک حوالہ اسی تھریڈ میں دیا جس میں وھابی مولوی نے اپنےمرے ہوئے امام قاضی شوکانی سے مدد مانگی ہے۔ وھابی حضور نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم سے بعد وصال مدد مانگنے پر اتنی بحث کررہے ہیں ان کو چاہئے تھا کہ پہلے اپنی چارپائی کے نیچے لاٹھی پھیر لیتے۔ احقر نے پوچھا تھا کہ مرے ہوئے غیر اللہ مولوی سے اور دُور سے مدد مانگنا شرک ہے یا نہیں؟ وھابیہ کو سانپ سونگھ گیا ہے۔ اگر وسیلہ پکڑنا شرک ہے تو ذرا لفظ بجاہ کا مطلب ومعنی بتادیں۔ آپ کے گھر سے بعد از وصال وسیلہ پکڑنا ثابت ہے تو پھر آپ کو شرم آنی چاہئیے وھابیہ سو جوتے کھا کر بھی یہی کہتے ہیں کہ اَب کے مار۔ مولوی راشدی سندھی اور ناصر الدین البانی کی عبارتوں کا جواب دینے کی بجائے ڈھیٹ پن پر اُترے ہوئے ہیں۔اگر یہ مولوی منافق ہیں تو لکھ دو۔ Edited 21 جنوری 2017 by Khalil Rana اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Adeel Khan مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 (ترمیم شدہ) اس تھریڈ کا عنوان بعد وصال غیر اللہ سے مدد مانگنا ہے۔ بلکل اس تھریڈ کا عنوان اور مندرجات بریلویت نے تبدیل کرے ہیں خلیل رانا جاؤ لاٹھی مارو چارپائی کے نیچے Edited 21 جنوری 2017 by Qadri Sultani اپنے والدین کی تربیت یہاں مت دکھائیں۔تمیز کے دائرے میں رہ کر بات کریں اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Khalil Rana مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 وھابی صاحب میں نے اپنی پوسٹ میں جو سوال کئے ہیں کیایہ اس کا جواب ہے؟ تف ہے تمہاری علمیت پر نواب صدیق حسن خاں وھابی کے متعلق بتائیے کہ وہ مرے ہوئے غیر اللہ سے مدد مانگ کر مشرک ہوا یا نہیں؟ اسی وھابی مولوی نے بجاہ کہہ کر وسیلہ اختیار کیا ہے یا نہیں ؟ عقل ہوتی تو خدا سے نہ لڑائی لیتے یہ گھٹائیں اُسے منظور بڑھاناتیرا اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
Qadri Sultani مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 عدیل خان صاحب آپ کی پوسٹس دیکھ کر واقعی یہ بات ثابت ہو گئی ہے کہ وہابی عقل سے پیدل ہوتے ہیں۔ ہمارے فورم کے رولز کے مطابق کسی بھی بد مذہب ویب سائیٹ کا لنک ایڈ نہیں کیا جا سکتا۔اس لیے آپ کے دیئے گئے لنکس کو ریموو کر دیا گیا۔ آپ نے جو لنکس دیئے تھے ان میں صرف ایک بات کا جواب دینے کی ناتمام سعی کی گئی تھی جس کا جواب اسی عربی ویب سائیٹ میں دے دیا گیا تھا۔ آپ کو کہا تھا کہ پوری پوسٹ کوٹ کرنے کی بجائے صرف متعلقہ حصہ کوٹ کیا کریں لیکن چونکہ آپ وہابی ہیں اس لیے سمجھ بوجھ نہیں رکھتے۔ اور لنکس ریموو کرنے سے خود بھی فتح یابی کی باتیں کرنا وہابیہ کی بد حواسی کی نشانی ہے۔ آپ کے سر پر دجال البانی کے کذب کا جواب باقی ہے۔اس کی منافقت سب کے سامنے ہے۔اس کے علاوہ رضا عسقلانی صاحب نے جو جواب دیئے ان کا جواب دینا آپ کے سر پر قرض ہے۔ محترم خلیل رانا صاحب نے آپ کے گھر سے گوہی پیش کی لیکن آپ چونکہ صرف کاپی پیسٹ کرنا جانتے ہیں اس لیے جواب دینے سے قاصر ہیں۔۔ اگر پھر کوئی فضول پوسٹ کی جس میں جواب نہ دیا گیا تو مجبوراً ہمیں آپ کی وہ پوسٹس ڈیلیٹ کرنا پڑیں گی۔ اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
M Afzal Razvi مراسلہ: 21 جنوری 2017 Report Share مراسلہ: 21 جنوری 2017 دل کو تسلیاں نہ دو جناب دونوں کتابوں کا تقابل کرلو اور لفاظیاں اور یہ کاپی پیسٹ ان سے اپنے آپ کو مطمعن نہ کرو بھیا جی Yar Adeel kitny afsoos ki baat hy..Facebook pe Aaj Tak Hamesha Forums ka link copy_paste kar k Bas samjhty ho k Baat khatam..Aur kehty ho forums pe ajao.. Wahan bhi kabhi Point_to_Point Baat nahi ki hy tum ne.. Aur Forums pe Books k Link dy dety ho.. ye Behas ka konsa tareeqa hy..??? Ya ye Baghny ka bas 1 bhana hy.. aur Ap yar book book jo kehty ho , us mein jo aitrazat hoty wo Ap Nahi bata sakty kiya..? Ya Janab sahib ne khud bhi kabhi apny hi aalim ki kitab nahi parhi hoti.. aur Jahan Tak links Hatany ki baat toh Jaisy apk Forum pe Hmary Scan Pages Hata Diye gye ye keh k Yahan Unicode mein likho ye forum ka rule, Isi Tarha Is Forum k bhi Kuch Rules hain.. اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
تجویز کردہ جواب
بحث میں حصہ لیں
آپ ابھی پوسٹ کرکے بعد میں رجسٹر ہوسکتے ہیں۔ اگر آپ پہلے سے رجسٹرڈ ہیں تو سائن اِن کریں اور اپنے اکاؤنٹ سے پوسٹ کریں۔
نوٹ: آپ کی پوسٹ ناظم کی اجازت کے بعد نظر آئے گی۔