Eccedentesiast مراسلہ: 20 جون 2013 Report Share مراسلہ: 20 جون 2013 الإمام أحمد رضا بصفته محدثابقلم: الشيخ محمد عبد الحكيم شرف القادرىــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــترجع أكثر أسانيدى من شبه القارة الباكستانية الهندية وبعض الأسانيد التىأكرمنى بها المشايخ من البلاد العربية إلى واحد من أعلام المسلمين فى الهند المحدثالمسند الإمام أحمد رضا خان الحنفى مذهبا والقادرى طريقة، والبريلوى موطنا ومدفنا،والذى وصفه بعض علماء الحرمين الشريفين وكثير من العلماء الهندين المعاصرين لهبلقب "المجدد للقرن الرابع عشر الهجرى".إننى أسند الحديث إليه بطرق متعددة تقل فيها الوسائط وتكثر وكل هذه الطرقمذكورة فى:"الجواهر الغالية من الأسانيد العالية" وإننى أروى عن شيخى فى الحديثوالطريقة الحسيب النسيب سيدى ومرشدى العلامة أبي البركات السيد / أحمد القادرىالبركاتي والذى أجازه الإمام / أحمد رضا خان إجازة عامة بصفة مباشرة.وثمة بعض إجازات تشرفت بها من البلاد العربية ومن بينهم عشرون شيخامجيزا يصل سندهم إلى الإمام / أحمد رضا خان وفيما يلى بعض التفصيل:1) أجازنى فضيلة الشيخ العلامة / فضل الرحمن المدنى، هو يروى عن والده )العارف بالله العلامة / ضياء الدين المدنى، وهو مجاز من الإمام / أحمد رضا خان.2) وشرّفنى بالإجازة محدث الحجاز الحسيب النسيب الشريف العلامة الدكتور / )محمد علوى المالكى – رحمه الله تعالى رحمة واسعة – والذى أجازه ضمن المجيزين لهالعلامة / محمد مصطفى رضا خان، والعلامة ضياء الدين أحمد المدنى، وكل منهمامجاز من الإمام / أحمد رضا خانوالجدير بالذكر أن العلامة المالكى المذكور مجاز من العلامة الشيخ / محمد علىمرا الحموى أيضا والذى أخذ الإجازة من الداعية الإسلامى الكبير العلامة / عبد العليمالميرتى، وهو مجاز من الإمام / أحمد رضا خان.3) وأجازنى فضيلة الشيخ العلامة / الحسن بن محمد بن الصديق الحسنى الغماريومن بين من أجازه الشيخ / محمد عبد الحى الحسنى الكتانى وهو مجاز من الإمام /أحمد رضا خان.• ويروى فضيلته عن شقيقه الأخر الشيخ / عبد الله بن محمد بن الصديق الحسنىالغمارى وهو عن الشيخ / عمر حمدان المحرسى، وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.• ويروى فصيلته عن شقيقه الآخرالشيخ / عبد الله بن محمد بن الصديق الحسنىالغمارى وهو عن الشيخ / عمر حمدان المحرسى، وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.وأكرمنى بالإجازة كل من:1) فضيلة الأستاذ الدكتور/ ضياء الدين الكردى – رحمه الله رحمة واسعة – والذى )كان شيخ الطريقة النقشبندية وأستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين من جامعة الأزهرالشريف بالقاهره.1) وفضيلة الأستاذ الدكتور / سعد سعد جاويش أستاذ الحديث النبوى الشريف )وعلومه بكلية أصول الدين من جامعة الأزهر الشريف بالقاهره.2) ومسند الديار الحلبية المحدث الجليل العلامة / أحمد بن محمد سردار الحبلى )الشافعى مدير المكتبات الوقفية الإسلامية بحلب.وثلاثتهم مجازون من المحدث الجليل فضيلة العلامة الشيخ / محمد ياسين الفادانىالحسنى المكى ، والذى أخذ الحديث من الشيخ / عمر حمدان المحرسى المكى، والقاضى/محمد عبد الرحمن المرزوقى المكى، وهما يسندان الحديث إلى الإمام / أحمد رضا خان.السيد / هاشم الرفاعى.1) وفضيلة الشيخ العلامة السيد / يوسف بن السيد / محى الدين البخور الحسنى. )2) والعالم الناشىء الشيخ / أسامة بن السيد محمود الشافعى. )وقد أخذ ثلاثتهم الإجازة من محدث الحرمين العلامة الدكتور / محمد علوىالمالكى الحسنى بسنده إلى الإمام / أحمد رضا خان المذكور آنفا.) وأجازنى العالم الدينى الجليل العلامة الشيخ / محمد على مراد الحموى )الشامى أصلا والمدنى هجرة والبقيعى مدفنا، وقد أخذ الإجازة من الداعية الإسلامى الكبيرالعلامة / عبد العليم الميرتى، وهو مجاز من الإمام / أحمد رضا خان.• ويروى شيخنا عن العلامة / محمد عبد الحى الكتانى وهو عن الإمام / أحمدرضا خان.• ويروى شيخنا كذلك عن العلامة / أحمد محمد الصديق الحسنى الغمارى وهو عنالشيخ عمر حمدان المحرسى، وهو عن الإمام أحمد رضا خان.9) أروى عن الشيخ / عبدالرحمنبن أبى بكر الملا والذى هو مجاز من محدث )المغرب الجليل العلامة السيد / محمد عبد الحى الكتانى، والعلامة الشيخ عمر حمدانالمحرسى المكى وقد أجازهما من بين المجيزين لهما الإمام / أحمد رضا خان.10) أجازنى فضيلة الأستاذ الدكتور / على جمعة مفتى جمهورية مصر العربية وهو )يروى عن:() العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن الصديق الغمارى، وهو عن الشيخ / عمرحمدان المحرسى، وهو عن الإمام / أحمد رضاخان.() الشيخ المحدث / محمد ياسين الفادانى، وهو عن الشيخ / عمر حمدان المحرسى،والقاضي / عبد الرحمن المرزوقى، وهما عن الإمام / أحمد رضا خان.() العلامة المحدث / محمد الحافظ عبد اللطيف التيجانى، وهو عن المحدث العلامة/ محمد عبد الحى الكتانى، وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.11 ) الشيخ / عبد الله إبراهيم الغلايينى، وهو عن والده الشيخ / إبراهيم الغيلايينى، )وهو عن الشيخ / محمد على المالكى المكى وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.11 ) الشيخ / محمد تيسير بن توفيق المخزومى الدمشقى والذى يروى عن المحدث )الفقيه المسند الشيخ / عبد الرحمن بن أحمد الهاشم الحسنى الأحسائى، وهو عن جماعة،منهم : العلامة المحدث السيد / محمد عبد الحى الكتانى، والعلامة الشيخ / عمر حمدانالمحرسى، وهما عن الإمام أحمد رضا خان.ويروى الشيخ / محمد تيسير عن العلامة الشيخ / ضياء الدين أحمد المدنى،وهو عن الإمام أحمد رضا خان.• ويروى فضيلته كذلك عن الشيخ / محمد أمين الكتبى، وهو عن الشيخ / عمرحمدان المحرسى، والقاضي / محمد المرزوقى، وكل منهما مجاز من الإمام / أحمد رضاخان1) الشيخ / أحمد محمد الحافظ عبد اللطيف التيجانى والذى يصل سنده إلى الإمام أحمد رضا خان كالآتى:(أ) إنه يروى عن الشيخ / محمد ياسين الفادانى، وهو عن الشيخ / عمر حمدانالمحرسى والقاضى / محمد المرزوقى، وهما عن الإمام / أحمد رضا خان.(ب) إنه يروى عن الشيخ / محمد الحبيب السودانى، وهو عن محدث المغرب العلامة/ محمد عبد الحى الكتانى، وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.(ج) ويروى فضيلته عن الشيخ / عبد الله محمد الصديق الحسنى الغمارى ، وهو عنالشيخ / عمر حمدان المحرسى، وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.(د) يروى فضيلته عن الشيخ / عبد العزيز بن محمد الصديق الغمارى، وهو عنالشيخ / عمر حمدان المحرسى، والعلامة / محمد عبد الحى الكتانى، وهما عن الإمام /أحمد رضا خان.1) الشيخ / محمد إبراهيم عبد الباعث الحسنى الكتانى المصرى، والذى يروى عن: )(أ) العلامة المحدث / عبد الله محمد الصديق الغمارى، وهو عن العلامة / محمدعبد الحى الكتانى، وعن الشيخ عمر حمدان المحرسى وهما عن الإمام / أحمد رضاخان.(ب) العلامة / أحمد محمد الصديق الغمارى، وهو عن الشيخ / عمر حمدانالمحرسى،(ج) والعلامة المحدث / أحمد بن محمد سردار الحبلى، وهو عن الشيخ / محمد ياسينالفادانى، وهو عن الشيخ / محمد ياسين الفادانى، وهو عن الشيخ / عمر حمدانالمحرسى، والقاضى / محمد عبد الرحمن المرزوقى المكى وهما عن الإمام / أحمدرضا خان.15 ) الشيخ / أحمد مختار بن عثمان بن محمد رمزى ، وهو عن: الشيخ / محمد على )مراد الحموى ، وهو عن الشيخ / عبد العليم الميرتى، وهو عن الإمام أحمد رضا خان.15 ) الشيخ محمد هاشم محمود السيوطى وهو يروى عن الشيخ / عبد الفتاح أبو غده، )وهع عن العلامة الشيخ / محمد عبد الحى الكتانى وهو عن الإمام أحمد رضا خان.15 ) الشيخ / صلاح الدين التيجانى وهو يروى عن الشيخ / محمد الحافظ عبد اللطيف )التيجانى، والشيخ / إبراهيم إنياس الكولخي، والشيخ / إدريس العراقى، وثلاثتهم مجازونمن المحدث الجليل العلامة محمد عبد الحى الكتانى، وهو عن الإمام / أحمد رضا خان.15 ) الأستاذ الدكتور / رفعت فوزى عبد المطلب، عن العلامة الشيخ / عبد الله محمد )الصديق، عن الشيخ / عمر حمدان المحرسى، عن الإمام أحمد رضا خان.ومن هنا كان لزاما علىّ أن أقوم بتعريف الإمام / أحمد رضا خان بصفة موجزةتوضح معالم شخصيته العلمية فأقول: ولد الإمام / أحمد رضا خان القادرى ابن العلامة /محمد رضا على خان النقشبندى عام 1272 ه/ 1856 م فى أسرة ملتزمة بالدين والمعروفةبالعلم والصلاح، لقد هاجر أجداده من ضواحى مدينة قندهار الأفغانية وانتقلوا من مدينةلأخرى وأقاموا فى نهاية المطاف بمدينة بريلى حيث ولد ونشأ وتربى صاحب الترجمةالإمام / أحمد رضا خان، لقد أقبل على الدراسات منذ صغر سنه وتعلم العلوم الإسلاميةوالعربية بشغف ونهم بالغين، لذا أكمل دراسة المقررات والمناهج الرائجة آنذاك ولمايتجاوزو الرابعة عشر من عمره.لقد تلقى الإمام / أحمد رضا العلوم الإسلامية والعربية من مختلف أساتذته إلا أنوالده الفاضل العلامة / محمد نقى على خان القادرى قام بتعليم ابنه أكثر العلوم الإسلاميةوالعربية وعلى رأسها التفسير والحديث النبوى الشريف وعلومها، وقد وهبه الله - تباركوتعالى - علوما وفنونا من لدنه بفضله وكرمه، وهكذا يصل عدد العلوم والفنون التىبرع فيها الإمام / أحمد رضا خان خمسة وخمسين علما وفنا تلك العلوم والفنون التىألف فيها الإمام باللغة العربية والفارسية والأردية وأثرى بمؤلفاته هذه المكتبة الإسلامية.لقد قام الإمام / أحمد رضا خان بتدريس الحديث النبوى الشريف فى دار العلوممنظر الإسلام والتى أقامها الإمام بنفسه عام 1322 ه/ 1904 م إلا أنه نظرا لاشتغاله بالردعلى الأسئلة الواردة عليه من أ نحاء الهند والتصنيف من أجل الإصلاح الدينى وتبصيرالمسلمين أمور دينهم فى عصر انحطاط المسلمين فى الهند.سعد الإمام / أحمد رضا خان بالسفر إلى الحرمين الشريفين عام 1295 ه1878 م حيث قرت عيناه بزيارة الحرمين الشريفين بالإضافة إلى الجلوس فى رحاب /أهل العلم والورع فقد انتهزت نفسه الحريصة على العلم هذه الفرصة فأخذ الحديث والفقهمن رجال العلم، وهكذا جمعت رحلته هذه بين العبادة والتعليم، ونذكر أسماء جملة شيوخهالذين أجازوة في الحديث وسائر العلوم الإسلامية والعربية سواء كانوا من الحرمينالشريفين أو من الهند وقد أورد الإمام / أحمد رضا خان أسانيدهم فى مجموعة إجازتهالتى سماها ب "الإجازات المتينة لعلماء بكة والمدينة".أولهم: العلامة الشيخ الشريف / آل الرسول القادرى المارهروى والذى يسندالحديث إلي كل من: الإمام / عبد العزيز المحدث الدهلوى /، والشيخ / عبد القادرالداغستاني، والشيخ / آل أحمد المارهروى وهو إلى العارف بالله الشيخ السيد / حمزهالبلجرامى، وهو عن العلامة السيد / طفيل محمد الأترولوى، عن السيد / مبارك فخرالدين البلجرامى، عن وحيد زمانه الشيخ / نور الحق الدهلوى، وهو عن الشيخ / عبدالحق المحدث الدهلوى، ويروي الشيخ آل الرسول عن العارف بالله مولانا / نور بنأنوار وهو عن ملك العلماء بحر العلوم العلامة / عبد العلى اللكنوي والذى أسانيدهمذكورة فى: "الدر المنظوم فى أسانيد بحر العلوم". ومما تجدر الإشارة إليه أن العلامةالشيخ الشريف / آل الرسول القادرى المارهوى أجازالإمام / أحمد رضا خان فى الحديثوالطريقة القادرية بالإضافة إلي الطريق الصوفية الأخرى فى أول لقاء تم بينهما.ثانيهم: الشيخ / محمد نقى علي خان القادرى والذى أجازة والده العلامة /محمد رضا على خان النقشبندى، والذى كان يروى عن كل من مولانا / خليل الرحمنالمحمد آبادى، ومولانا / محمد أعلم السنديلى، وكل منهما يسند الحديث إلى بحر العلوممولانا محمد عبد العلى الكنوى.ثالثهم: بقية السلف وحجة الخلف الإمام السيد / أحمد زيني دحلان المكى والذىيروى عن عثمان بن حسن الدمياطى عن الأمير الكبير، وعبدالرحمن الكزبري، ومحمدبن الشنواتى بأسانيدهم (المعجم الوجيز للمستجيز، للشيخ أحمد بن محمد بن الصديق، ص5 ) هذا وقد أجازه الشيخ / عابد السندى وغيره. )رابعهم: سراج البلد الأمين مفتى الحنفية بمكة المحمية مولانا/ عبد الرحمنالسراج ابن المفتى الأجل / عبد اللله السراج قدس سرهما عن أبيه الكريم وعن المولى /جمال بن عبد الله بن عمر المكى رحمهما الله تعالى.خامسهم: الإمام / حسين بن صالح جمل الليل المكى، وهو مجاز من الشيخ /عابد السندى سالف الذكر.إذا كان الإمام / أحمد رضا خان قد أخذ الإجازات في الحديث والعلوم الإسلاميةمن علماء الحرمين الشريفين فى رحلته الأولى فقد أجاز الكثيرين فى الحديث والطريقةبالإضافة إلى العلوم الإسلامية والعربية فى رحلته الثانية التي كانت عام 1323 ه/ 1906 معند ئذ تهافت عليه أهل العلم والتقوى طالبين منه الإجازة والطريقة فأجازهم وكتب لهمالإجازة ولقد كتب النسختة الأولى من الإجازة للحسيب النسيب العلامة / محمد عبد الحىالحسنى الكتانى الإدريسى الفاسى، كما أعد النسختة الثانية من الإجازة للشيخ / صالح بنكمال، والشيخ / إسماعيل بن خليل وغيرهما فاستهل هذه النسخه بمقدمة لطيفة ورائعة،ولنستمع إليه إذ يقول بعد البسملة.الحمد لله المسلسل إحسانه المتصل إنعامه، غير منقطع ولا مقطوع إكرامه، ذكرهسند من لاسند له ، واسمه أحد من لاأحد له ، وأفضل الصلوات العوالى النزول ، وأكملالسلام المتوافر الموصول، على أجل مرسل كشاف كل معضل ، العزيز الأعز المعزالحبيب الفرد فى وصل كل غريب، فضله الحسن مشهور مستفيض ، وبالاستناد إليهيعود صحيحا كل مريض ، قد جاء جوده المزيد فى متصل الأسانيد وبالأسانيد، بل كلفضل إليه مسند، عنده يروى وإليه يرد، فسموط فضائله العلية مسلسلات بالأولية، وكلدر جيد من بحره مستخرج ، وكل مدر جود فى سائليه مدرج، فهو المخرج من كلحرج، وهو الجامع، وله الجوامع، علمه مرفوع، وحديثه مسموع، ومتابعه مشفوع،والإصرعنه موضوع، وغيره من الشفاعة قبله ممنوع، فإليه الاستناد في محشرالصفوف، وأمر الموّقف علي رأيه موقوف، حوضه المورود لكل وارد مسعود، فيافوزمن هو منه منهل ومعلول، فيه كل علة من معلل تزول، حزبه[هو]المعتبر، والشذوذ منهمنكر، وطريق الشاذ إلى شواظ سقر، حافظ الأمة من الأمور المدلهمة، الذاب عنا كلتلبيس وتدليس، والجابر لقلب بائيس مضطرب من عذاب بئيس، الحاكم الحجة، الشاهدالبشير، معجم فى مدحه كل بيان وتقرير، علوه لايدُرك، وماعليه مستدرك، مقبوله يقبل،ومتروكه يترك، تعد طرق الضعيف إليه، فمن سنته الصحاح التعطف عليه، فيجبرباعتضاده قبله الجريح، ويرتقى من ضعفه إلى درجة الصحيح، مدارأسانيد الجودوالإكرام، منتهى سلاسل الأنبياء الكرام، صلى الله تعالى عليه وسلم ملا آفاق السماءوأطراف العالم، وعلي آله وصحبه وكل من له وجادة ومناولة من أفضاله الواصلة، الدرةالمتواصلة، بحسن ضبط، محفوظ النظام من دون وهم ولا إيهام، ولا اختلاط بالأعداءاللنام ماروى خبر، وجوزي إجازة وغلبت حقيقة الكلام مجازه، آمين.ياله من روعة فى هذا النثر العربى الذى صيغ في مدح الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- وقد احتضن هذا النثر كثيرا من مصطلحات علم الحديث، إنه نثرشاعر محدث، فقد كان المديح النبوى موضوع أغلب الشعر الأردى للإمام أحمدرضا خانكما كان بعض شعره العربى والفارسي معنيا بهذا الغرض الشعرى، واستلف نظر القارىالكريم إلى أن الإمام / أحمد رضا خان لم يكن شاعرا فحسب، بل كان محدثا فقيها وملمابكثير من العلوم الإسلامية والعربية، والنموذج المذكور أعلاه خير دليل على تمكنه مناللغة العريبة ومصطلحات علم الحديث، وللإمام / أحمد رضا خان تعليقات قيمة علىكتب الحديث والتى جاء بها من وحى خياله الخصب وخلفيته الواسعة فى علوم الحديثالنبوى الشريف ودون الرجوع إلي الشروح، ولوكان قد جلس شارحا كتب الحديث النبوىالشريف لأغني المكتبة الإسلامية بشروحه إلا أنه نظرا لتواجده فى عصر الانهياروالانحطاط بالنسبة للمسلمين ظل يبصّر المسلمين أموردينهم، فقد كانت تتوراد عليهالاستفتاءات بكثرة والتى كان يرد عليها دونما تأجيل، مع الأخذ فى الاعتبار مسؤليته تجاهالقضآيا المطروحة عليه، لذا لم يجد فرصة الإقدام على شرح كتب الحديث بشكل تفصيلىعلى الرغم من براعته الموهوبة فى الحديث ومصطلحه تلك البراعة التى نلمسها فىتعليقاته على كتب الحديث، كما نجدها ضمن فتاويه فى بعض الأحيان، عودا على بدء فقدكنا نتحدث عن إقدام الإمام / أحمد رضا خان على إعطاء الإجازة فى الحديث والعلومالإسلامية والعربية لمن جائه طالبا منه الإجازة من علماء الحرمين الشريفين. وإليكمأسماؤهم.الشيخ / المعمر ضياء الدين أحمد المدنىالشيخ / إسماعيل خليل المكى آفندىالشيخ / أسعد بن أحمد الدهانالشيخ / أحمد الخضراوى المكىالسيد / أبوبكر بن سالم الحضرمىالشيخ / بكر رفيعالشيخ / حسن العجيمى المكىالشيخ السيد / حسين جمال بن عبد الرحيمالشيخ / حسين المدنى ابن السيد / عبد القادر الشامىالسيد/ سالم بن عيدروس البارالعلوى الحضرمىالشيخ / عبد الله دحلان المالكىالشيخ / عبد الله بن ابى الخير مردادالعلامة/ عابد حسين المالكىالشيخ / عبد الله فريد بن عبد القادر الكردىالشيخ / على بن حسين المالكىالسيد / علوى بن حسن الكاف الحضرمىالشيخ / عمر بن حمدان المحرسىالشيخ / مامون البرى المدنىالسيد / محمد إبراهيم المدنىالسيد / محمد بن عبد الرحمن المرزوقىالسيد / محمد بن عثمان دحلانالشيخ / محمد جمال بن محمد الأميرالشيخ / محمد سعيد بن محمد بابصيل مفتى الشافعىالشيخ / محمد سعيد بن السيد / محمد المغربىالشيخ / محمد صالح كمال بن الشيخ / صديق كمالالسيد / محمد عمر بن السيد ابوبكر رشيدىالسيد / محمد عبد الحى (صاحب فهرس الفهارس) بن السيد / عبد الكبير الكتانيالشيخ / يوسفالسيد / مصطفى خليل المكى آفندىلقد قام الإمام بإثراء المكتبة الإسلامية بمؤلفاته باللغة العربية والفارسية والأرديةالتى تبلغ ألفا طبع بعضها ومازالت بعضها مخطوطة، أما المؤلفات المطبوعة فأكبرها:"العطايا النبوية في الفتاوى الرضوية" تلك الموسوعة العلمية فى الفقه الحنفى التى كانتفى اثنى عشر مجلدا من القطع الكبير، وتقوم مؤسسة رضا بإخراج هذه التحفة العلمية بعدتخريج النصوص والتنبيه على المصادر والمراجع وترجمة النصوص العربية والفارسيةإلى اللغة الأردية وسوف ينتهى هذا المشروع إلى ثلاثين مجلدا.وللإمام / أحمد رضا خان تعليقات قيمة على : رد المختار للعلامة ابن عابدينالشامى فى خمس مجلدات، وله: "الزبدة الزكية فى حرمة سجود التحية" أورد فيه أكثر منمائة نص على حرمة سجود التحية لغير الله – جل جلاله وهذا الكتاب يدل علىغزارة علم المصنف، وقد لقيت جهوده الفقهية هذه استحسان العلماء الأفاضل، والذينأثنوا على أعماله الجليلة ثناء جميلا منهم المفكر الإسلامى الكبير الدكتور / محمد إقبالالذى عبر عن رأيه فى الإمام / أحمد رضا خان بقوله: لم يولد فى الآونة الأخيرة عبقرىكما هو ظاهر من فتاواه، فهي شاهدة على ذكائه وجودة طبعه، وكمال فقهه، وتجره · مثلهفى العلوم الدينية، ومما اعتاده الإقدام على التفكير العميق فى الرد على الأسئلة المطروحةعليه قبل إظهار الراى فيها، وهذا هو سبب تصلبه وعدم احتياجه إلى الرجوع في فتاواة.وهكذا عاش الإمام فى خدمة العلم معلما ومصلحا ومصنفا، ومفتيا، ومرشداوانتقل إلى رحاب ربه يوم الجمعة فى الخامس والعشرين من شهر صفر عام1430 ه/ 1921 م ومازال ضريحه بمد ينه بريلى الهندية يزار ويتبرك به، لقد رحل الرجلمن عالم الفناء إلى دار البقاء إلا أنه خّلف تحقيقاته العلمية ومؤلفاته القيمة إضافة إلى ابنيهالعالمين الجليلن أولهما: حجة الإسلام مولانا / محمد حامد رضا خان، وثانيهما: مفتىالهند الأغظم العلامة / محمد مصطفى رضا خان، ولهما جهود جبارة فى نشرالعلموالعرفان ورفع راية الإسلام عالية خفاقة، هذا وقد ترك الإمام الراحل خلفه جماعة منالتلاميذ والمريدين والخلفاء الذين قامو في وجه مؤامرات الإنجليز والهندوس بالحكمةالربانية.لقد ساهم الإمام / أحمد رضآ خان فى إثراء الفقه الحنفى بفتاويه ومؤلفاته القيمةومن هنا قام الشيخ / مشتاق أحمد شاه الباكستانى بإعداد بحث علمى تحت عنوان: "الإمامأحمد رضا خان وأثره في الفقه الحنفى" ونال ببحثه هذا درجة التخصص الماجستير فىالفقه العام من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، ونوقشت رسالتههذه فى 15 فبراير 1998 م وهذه هى الرسالة الجامعية الأولى عن الإمام / أحمد رضاخان فى الأزهر الشريف الذى نسأل الله تبارك وتعالى – أن يحفظه ويحميه عن كلمكروه ويعينه على نشر العقيدة الإسلامية الصحيحة المقرونة بالوسطية والاعتداللقد كان الإمام / أحمد رضا خان شاعرا موهوبا فقد أظهر موهتبه الشعريةباللغة الثلاثة العربية والفارسية والأردية، ولم يخرج شعره عن نطاق الدين ، فقد نظمالمديح النبوى الشريف، ثم توجه بشعره إلى مدح أهل البيت ولصحابة و أولياء اللهالصالحين وعلماء الدين المتين، وله ديوان شعر باللغة الأردية فى خبرءين باسم "حدائقبخشش" والذي رتبه الإمام بنفسه وطبع فى حياته، كما أن له ديوانا بالفارسية رتبه الأستاذالدكتور/ محمد مسعود أحمد باسم أرمغان رضا[هدية رضا] أما ديوان شعره العربى فقدرتبه الدكتور / حازم محمد أحمد المحفوظ الأستاذ بالأزهر الشريف ، وطبع هذا الديوانباسم: "بساتين الغفران" من لاهور عام 1996 م. وقد قام الأستاذ / حازم محمد بترجمةالديوان الأردى للإمام / أحمد رضا خان إلى العربية نثرا ثم صاغها شعرا الأستاذالدكتور / حسين مجيب المصرى وطبعت هذه الترجمة العربية المنظومة باسم: "صفوةالمديح في مدح النبى – صلى الله عليه وسلم – وآل البيت والصحابة والأولياء" منالقاهرة عام 1420 ه/ 1999 م.وفى عام 1423 ه/ 2002 م طبع من بغداد كتاب باسم: قصيدتان رائعتان للإمام/أحمد رضا والذى يحتوى على قصيدتين عربيتين فى مدح مولانا / فضل الرسولالبدايونى وقد قام بتحقيق نص القصيد تين وشرحهما والتعليق عليهما الأستاذ الدكتور /رشيد عبد الرحمن العبيدى الأستاذ بالجامعة الإسلامية ومدير مركز البحوث والدراساتالإسلامية ببغداد، وقد قدم للكتاب الأستاذ الدكتور / محمد مجيد السعيد رئيس الجامعةالإسلامية ببغداد سابقا.ومما أدخل علينا السرور أنه طبع من بغداد عام 1324 ه/ 2003 م كتاب آخرباسم:"شاعر من الهند" تأليف الأستاذ الدكتور/ محمد مجيد السعيد (رئيس الجامعةالإسلامية ببغداد سابقا) وقد تحدث فضيلته عن شخصية الإمام / أحمد رضا خان وشعرهالعربى بأسلوب أدبى رائع، وأعيد طبع هذا الكتاب من مؤسسة شرف بلاهور عام1425 ه/ 2004 م. كما طبع "كفل الفقيه الفاهم فى أحكام قرطاس الدراهم" تاليف الإمام /أحمد رضا خان من دارالكتب العلمية ببيروت لبنان، وذلك عام 1426 ه/ 2005 م.وفى مجله منار السلام الصادرة عن وزارة العدل والشئوون الإسلاميةوالأوقاف بدولة الأمارات طبع مقال قيم للأستاذ / صالح موسى شرف بعنوان:"صفوةالمديح فى مدح أهل" البيت والصحابة والأولياء، تاليف الشيخ / محمد رأحمد رضا خانالقادرى" وقد طبع هذا المقال في شهر ربيع الأول عام 1424 ه الموافق لشهر مايو عام2003 م.هذا وقد طبع مقال لكاتب السطور فى جريدة صوت الأزهر الأسبوعية/ الصادرةمن القاهرة وذلك بعنوان:"الإمام أحمد رضا خان" وجاء هذا المقال في عدد ( 172 ) منالجريدة الصادرة في 7 من ذي القعدة عام 1423 ه/ 2003 م.كما طبع فى القاهرة كتاب باسم:"القاديانية"والذي يحتوى على مجموعة منالرسائل للإمام / أحمد رضا خان فى الرد على القاديانية ترجمها إلى العربية كل منمولانا / محمد جلال رضا، ومولانا / منظر الإسلام، وقد طبع هذا الكتاب عام1421 ه/ 2000 م مع المقدمة القيمة للأستاذ الدكتور/ محمد سيد أحمد المسير أستاذ العقيدةوالفلسفة بكلية أصول الدين (القاهرة) جامعة الأزهر.وطبع كذلك في القاهرة كتاب من مؤلفات الإمام أحمد رضا عام 1423 ه/ 2002 مباسم: "محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين" ترجمه إلى اللغة العربية كل من مولانا/منظر الإسلام ، ومولانا / نعمان الأعظمى، وقدّم للكتاب كل من فضيلة الأستاذ الدكتور/طه مصطفى ابوكريشه، والأستاذ الدكتور على جمعه محمد ، والأستاذ الدكتور /مصطفى محمد محمود.هذا وطبعت من القاهرة عام 1423 ه/ 2002 م مجموعة أخرى من رسائل الإمامأحمد رضآ خان باسم:"الفلسفة والإسلام ترجمها إلى العربية مولانا / محمد جلال رضاومولانا / غلام محمد بت، وقد صدر هذا الكتاب مع مقدمة قيمة للأستاذ الدكتور / محىالدين الصافى أستاذ العقيدة والفلسفة المتفرغ بكلية أصول الدين (القاهرة) جامعة الأزهر،وعميدها سابقا".وجدير بالذكر أنه طبع الكتاب التذكارى للأستاذ الدكتور / حازم محمدأحمد بماسبة مرور ثمانين عاما هجريا على رحيل الإمام باسم:"مولانا الإمام / أحمد رضاخان" وذلك عام 1420 ه/ 1999 م ويحتوى هذا اللكتاب على مقالات قيمة للأساتذهالمصرين الأجلاء عن حياة الإمام / أحمد رضا خان وجهوده العلمية.هذا حديث عن المطبوعات فى القاهرة ونرى من الأهمية. بمكان ذكر حفلة أقيمتفي كلية الدراسات الإسلامية والعربية (بين القاهرة) جامعة الأزهر من أجل تكريم ثلاثةعلماء مصرين من رواد الدراسات الرضوية بمصر المحمية، وقد عقدت هذه الحفلةبتاريخ 12 من جمادي الآخرة 1420 ه/ الموافق 22 سبتمبر 1999 م تم فيها تقديم ثلاثةأوسمة لفضيلة الأستاذ الدكتور / حسين مجيب المصرى - رحمه الله تعالى – وفضيلةالأستاذ الدكتور / رزق مرسى أبو العباس، وفضيلة الأستاذ الدكتور حازم محمد أحمداعترافا بخدماتهم فى مجال الدراسات الرضوية، وقدمت لهم هذه الأوسمة من مركزبحوث الإمام / أحمد رضا بكراتشي، وقد تحدث فيها أهل العلم عن شخصية الإمام /أحمد رضا بكراتشى، كما تحدث فيها أهل العلم عن شخصية الإمام / أحمد رضا الفذة،وكل ذلك مكتوب تفضيلا فى تاليفى:"تكريم ثلاثة من علماء مصر الأزهر".حظيت جهود الإمام / أحمد رضا خان، كما سبق أن ذكرنا فى الفقه الحنفىبالدراسة فى أعظم وأروع جامعة فى العالم الإسلامى وأعنى بها جامعة الأزهر الشريف،وهذا شرف له كبير، وممازاده شرفا وقدرا أنه تم جمع شعره العربي وترتيبه على يدواحد من أبناء الأزهر الشريف وأستاذته وأعنى به الدكتور/ حازم محمد أحمد سالفالذكر، ثم أقدم الباحث / ممتاز أحمد سديدى الباكستانى على دراسة هذا الديوان العربىدراسة تحليلية نقدية فى رسالة التخصص"الماجستير" فى الأدب والنقد والتى قدمها إلىكلية الدراسات الإسلامية والعربية (بنين) القاهره جامعة الأزهر، وقد نوقشت هذه الرسالةفى عام 1418 ه/ 1999 م. وهذه هى الرسالة الجامعية الثانية فى الأزهر عن الإمام / أحمدرضا خان، والحمد لله – جل جلاله – فقد طبعت هذه الرسالة بشكل الكتاب من باكستانعام 1422 ه/ 2002 م وقد قدم لها فضيلة الأستاذ الدكتور / محمد رجب البيومى، والأستاذالدكتور/ حسين مجيب المصرى، والأستاذ الدكتور / القطب يوسف زيد، والأستاذالدكتور/ رزق مرسى ابو العباس.هذا وقدم تم تسجيل ثالث رسالة للماجستير عن الإمام / أحمد رضآ فى كلية دارالعلوم من جامعة القاهرة، حيث تقدم السيد الشريف / جلال الدين – والذي هو منبنجلاديش – بخطة بحث تحت عنوان: "الإمام أحمد رضا القادري (ت 1340 ه) وجهودهفى مجال العقيدة والفلسفة" وما زالت هذه الرسالة في طور الإعداد، وهناك عدد كبير منالرسائل عن الإمام / أحمد رضا خان والتى نال بها الباحثون درجة الماجستير أوالدكتوراة فى كل من باكستان وبنجلاديش والهند، وهذا يدل على ما أكرمه الله - تباركوتعالى- به من لدنه من علم وفراسة وقوة إيمان، وإن دراسة أبعاد هذه الشخصية الفذةفي جامعة الأزهر الشريف، وجامعة القاهرة سوف تظهر بمشيئة الله – تبارك وتعالي-شخصية هذا المحدث الهندى الجليل فى الأوساط العلمية بمصر الأزهر والعالم العربي،والله على مايشاء قدير وبالإجابة جدير.مقالة قيمةلفضيلة المحدث الشيخ محمد عبد الحكيم شرف القادرىاستاذ الحديث الأسبق بالجامعة النظامية الرضويةبمدينة لاهور، جمهورية باكستان الإسلامية اقتباس Link to comment Share on other sites More sharing options...
تجویز کردہ جواب
بحث میں حصہ لیں
آپ ابھی پوسٹ کرکے بعد میں رجسٹر ہوسکتے ہیں۔ اگر آپ پہلے سے رجسٹرڈ ہیں تو سائن اِن کریں اور اپنے اکاؤنٹ سے پوسٹ کریں۔
نوٹ: آپ کی پوسٹ ناظم کی اجازت کے بعد نظر آئے گی۔