Jump to content

تعريف البريلوية وتبيين افتراءات إحسان إلهي ظهير عليهم


Abu.Huzaifa

تجویز کردہ جواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد

 

تعريف طائفة البريلوية وتبيين افتراءات إحسان إلهي ظهير عليهم

من مواضيع سيدي أبو مالك اني في الذب عن سادتنا البريلوية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين رب الأولين والآخرين وناصر الحق بالحق نحمدك تعالى ونصلي ونسلم على نورك المصطفى وحبيبك المجتبى خليفتك في الأرض سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله الواصلين وصحبه الأولياء ومن أكرمه الله باتباعهم إلى يوم الدين:

وبعد: فقد أثار بعض الإخوة سؤالا عن طائفة مسلمة تُعد من أكبر طوائف المسلمين عددا وأكثر الناس التزاما وأروعهم حجة ومنطقا وأورعهم خلقا وأحلاهم خلقا وطلب السائل التعريف بالطائفة فبدأ آخرون بالبحث عن معلومات عن هذه الفرقة عبر النت وقد هدمنا ديننا منذ اعتمدنا النت مصدرا أساسيا للمعلومات ثم جاء بهذه المعلومات وألصقها لدى السائل فاغتر بهذه المعلومات من اغتر وتعجب من تعجب ومعظم ما جاء فيها كذب أو تهويل وسأبين الكذب في موضعه وأشرح العبارات وأُزيل التهويل ... والله نرجو أولا وآخرا

ليعلم الجميع أن لي أسانيدا في العلوم الشرعية إلى السادة البريلوية وأنني التقيت بالشيخ محمد أختر رضا خان الأزهري حفيد الشيخ أحمد رضا خان البريلوي ورأيت على الشيخ المذكور علامات التقى والعلم وقد كثرت مؤلفاته وترجمته للكتب وهو يتكلم باللغة العربية والأردوية بكل طلاقة فاستجزته وأنا مذهول به فأجازني وكان ممن التقى بهم الشيخ المذكور وتبادل معهم الإجازات ومدحوا به كل من المشايخ الكبار التالية أسماؤهم: بقية السلف أبو حنيفة الصغير الشيخ عبد الرزاق الحلبي حفظه الله وألبسه ثوب العافية, بقية السلف وارث أهل البيت محمد الكتاني حفظه الله ورعاه, فضيلة العلامة المربي الشيخ الحبيب علي الجفري حفظه الله تعالى , فضيلة الشيخ المربي عبد الهادي خرسة حفظه الله, فضيلة الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله تعالى, فضيلة المربي الشيخ أبو الهدى اليعقوبي حفظه الله, فضيلة الشيخ الدكتور عدنان درويش حفظه الله, فضيلة الشيخ عبد الفتاح البزم حفظه الله, فضيلة الشيخ حسام الدين فرفور حفظه الله, فضيلة الشيخ محمود الحوت حفظه الله, فضيلة الشيخ عبد العزيز الخطيب حفظه الله,فضيلة الشيخ الدكتور أيمن الشوا حفظه الله, فضيلة الشيخ أحمد القباني حفظه الله, فضيلة الشيخ عبد الجليل العطا حفظه الله, فضيلة الشيخ خضر شحرور حفظه الله, فضيلة الشيخ نضال آل رشي حفظه الله, وآخرين لا أعلمهم الله يعلمهم.. وقد مدح المذكورون الشيخ وأثنوا على البريلوية خيرا وتبادلوا الإجازات مع الشيخ واتصلت الأرواح وتفرقت الأجساد فاجمع اللهم شملنا وهؤلاء في الجنة بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندك إنك سميع قريب مجيب.وفيما يلي ردي على المقالة المذكورة في حق البريلوية

وقد كتبت الشبهة بعد كلمة قيل وردي بعد كلمة قلنا وساعدني في الرد عضو مجلس الإفتاء في باكستان

ومنه استقينا معظم المعلومات والمراجع فإنا بسم الله نبدأ وبه نستعين:

قيل: البريلوية فرقة صوفية ولدت في الهند أيام الاستعمار البريطاني وقد غالى أفرادها في محبة وتقديس الأنبياء والأولياء بعامة ، والنبي صلى الله عليه وسلم بخاصـــة ، وأضفوا عليهم صفات تعلو بهم عن خصائص البشر وطبعا هم يعلون عن غيرهم من البشر ولكنهم يبقون بشر.

قلنا:

بكلمة عامة ومعروف لدينا أن الأنبياء والأولياء والشهداء بشر لكنهم ليسوا كمثل غيرهم من البشر وخاصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فبهم وبدعائهم وبتصرفهم بإذن الله تهتدي الأمة ويصطلح حالها ومن قال بغير ذلك فهو مسكين ولنا تفصيل في هذه المسائل في موضع آخر وقائل الكلام السابق يُخشى عليه من إنكار المعجزات.

قوله: التأسيس وأبرز الشخصيات :

قيل: - مؤسس هذه الفـــرقة أحمد رضا خان بن تقي على خان ( 1272 - 1340هـ) الموافق ( 1865 - 1921م ) ، ولقد سمى نفسه عبد المصطفى . ولــــــد في بلدة بريــلي بولاية أترابرديش وتتلمذ على الميرزا غلام قادر بيك الشقيق الأكبر للميرزا غلام أحمد القادياني .

قلنا:

وهذا كذب كذب كذب! الميرزا غلام قادر بيك ليس شقيقا للقادياني الكافر ولعنة الله على هذا الكاتب الكاذب والشيخ أحمد رضا خان أول من رد على القاديانية وأول من كفّر القادياني.

ليس هذا شيخه فحسب وسأكتب موضوعا في ترجمة الشيخ ومشايخه وتلاميذه أما التسمية بعبد المصطفى فلا بأس بها فهي بمعنى خادم لأن المعروف لدينا سوى الجهلة بأن عبد لفظ مشترك يحتمل العبودية للإله ويحتمل العبودية بملك الرقبة وهو المقصود هنا

قيل: - زار مكة المكرمة ، وقرأ على بعض المشايخ فيها عام 1295هـ وكان ....................................... ............................... من أبرز كتبه( أنبـــاء المصطفى ) و ( خالص الاعتقاد ) و ( دوام العيش ) و (الأمن والعلى لناعتي المصطفى ) و ( مرجــــع الغيب ) و ( الملفوظات ) وله ديوان شعر ( حدائق بخشش ) .

قلنا:

لعنة الله على صاحب هذا الكلام بل كان أبيضا نضر الوجه كل من رآه أحبه يتدفق النور من وجهه ولا يترك سنة من السنن إلا طبقها وقد أُعجب به علماء مكة والمدينة كثيرا خاصة مفتي الشافعية زيني دحلان حيث ألف كتاب الدولة المكية في المادة الغيبية بغضون ثمان ساعات وبدون الاستعانة بأية مصادر والكتاب موجود في موضوعي وهو مليء بالأدلة

والذي ترجم هذا الكلام من ذلك الكتاب حذف كذب هذا الكاتب بقوله أن الشيخ كان أسودا

قيل: - جاء في وصيته : " إذا تيـــسر للأقارب أن يرســلوا مع الفاتحة هذه الأشيـــاء مرتين في الأسبوع أو ثلاث مرات فليفعلوا : الحليب المجمد والرياني والكباب الشامي والخبز بالسمن والقشطة، والفيريني ، وعدس الأرز مع الزنجيل ، وماء التفاح وماء الرمان وأيس كريم " وهي وصية نافذة في أتباعه إلى اليوم .

قلنا:

الشيخ أوصى أولاده وتلامذته أن يوزعوا الطعام على الفقراء وهذا الكاذب هنا لم ينقل العبارة بحرفيتها وليس هناك مانع شرعي من توزيع الطعام عند القبر وخاصة أنه قُبر في مدرسته في بريلي.

قيل: - ديدار على بريلوي ، ولد سنة ( 1270هـ ) في نواب بـــور بولاية ألــور ، وتوفـــي في أكتوبر 1935م ومن مؤلفاته ( تفسير ميزان الأديان ) و ( علامات الوهابية ) .

- نعيم الدين المراد آبادي ( 1300 - 1367هـ) الموافق (1883 - 1948م) وهو صاحب المدرسة التي سماها ( الجامعة النعيمية ) ويلقب بصدر الأفاضل ، ومن كتبه ( الكلمة العليا ) و ( في عقيدة علم الغيب ) .

- أمجد علي بن جمال الدين بن خدابخش : ولد في كهوسي ، وتخرج في المدرسة الحنفية بجونبور سنة 1320 هـ ، وكان موته سنة ( 1367 هـ ) الموافق ( 1948م ) وله كتاب ( بهار شريعت ) .

- حشمت علي خان : ولد في لكهنو ، وفرغ من دراسته سنة 1340هـ ، وكان يسمي نفسه كلب أحمد رضا خان معتزاً بهذه التسمية ، وله كتاب ( تجانب أهل السنة ) ، ويلقب بـ (غيظ المنافقين) ، وكان موته سنة ( 1380هـ ) .

قلنا:

كلمة كلب تدل على الوفاء هذا إذا صح ذلك عنه ولقب غيظ المنافقين بمعنى أن المنافقين يغتاظون منه وليس العكس ولكن الكذب حلال عند هذا الكاتب.

 

قيل: - أحمد يار خان : ( 1906 - 1971م ) ، كان شديد التعصب للفرقة ، ومن مؤلفاته ( جاء الحق وزهق الباطل) ، و ( سلطنة مصطفى ) .

قلنا:

رحمهم الله جميعا بل له آلاف التلامذة على امتداد الوطن الإسلامي وانظروا موضوع الترجمة.

 

قيل: - لقد غالوا في نظرتهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى أوصلوه إلى قريب من مـرتبة الألوهية - والعياذ بالله - يقول أحمد رضا خان في " حدائق بخشش 2/104 ": ( أي يا محمد صلى الله عليه وسلم لا أستطيع أن أقول لك الله ، ولا أستطيع أن أفرق بينكما ، فأمرك إلى الله هو أعلم بحقيقتك ) .

قلنا:

ليس في هذا الكلام شيء وهو سليم فالله تعالى لم يُفرق بينه وبين نبيه عليه الصلاة والسلام فلاحظ أن اسم سيدنا محمد يأتي بعد اسم الله في شهادة التوحيد وليس الكلام هنا على مسألة الألوهية كما ظن هذا الأحمق بل على مسألة حب الله لرسوله قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً [النساء : 150]

حيث قرن اسمه باسمه في الشهادة ولهذا الكلام تتمة ولا أريد التعمق بها وهذا الناقل التكفيري شكك فيما نقل حيث قال: قريب من مرتبة الألوهية. فعامله الله بما يستحق وقد رأيت صحة هذا الكلام وكذب هذا الوهابي

قيل: - كما بالغوا في إضفاء الصفات التي تخالف الحقيقة على النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى جعلوه عالماً للغيب .

قلنا:

نحن لم نقل بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عالم للغيب وهذا افتراء هو يعلم ما كان وما سيكون بإعطاء من الله وعلمه هذا حادث والأدلة على هذا الكلام كثيرة وصحيحة

 

قيل: يقول أحمد رضا خان في كتابه " خالص الاعتقاد ص 33 ": ( إن الله تبارك وتعالى أعطى صاحب القرآن سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم جميع ما في اللوح المحفوظ) .

وقيل: - ويزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم والأولياء يعرفون ما استأثر الله بعلمه ، يقول أحمد رضا خان في خالص الاعتقاد ص 53 - 54 : ( إن النبي صلى الله عليه وسلــم لا يخفى عليه شيء من الخمس المذكورة في الآيـــة الشريفـــة ، وكيف يخـــفى عليـه ذلك والأقطاب السبعة من أمته الشريفة يعلمونها ، وهم دون الغــــوث ، فكيف بســيد الأولين والآخرين الذي هو سبب كل شيء ومنه كل شيء ) .

قلنا:

ليس هناك مانع شرعي لذلك فالآية القرآنية عامة تشمل كل الغيب بإعطائه للنبي والمانعون مطالبون بدليل تخصيصي يبعض الغيب كما يدعون وليس لهم دليل سوى ظواهر آيات أخرى وللعلم فإن ابن القيم روى عن ابن تيمية اطلاعه على اللوح المحفوظ .... فاعتبروا

لا مانع شرعي قال تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً* إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً [الجن : 27,26] ,

كلمة غيبه نكرة في سياق النفي فهي تعم وهذا العموم أعطي للنبي وهو كرامة للولي أيضا كما هو معروف في العقيدة

 

قيل: - يجعلون صفة الحاضر الناظر كذلك لأشخاص آخرين من أمثال أحمد رضا خان ذاتــه ، إذ يزعم في كتابه أنوار رضا ، صفحة 246 ، قائلاً : ( إن أحمد البريلوي حي موجود بيننا ، ويعيننا ، ويغيثنا ) .

قلنا:

وانظروا إلى هذا الكذب ... كتاب أنوار رضا ليس من مؤلفات الشيخ بل هو لتلاميذه والشيخ حي ولا ينكر حياة المؤمنين على الأقل بعد وفاتهم سوى ذوي المذهب المادي وأصحاب نظرية أرحام تدفع وأرض تبلع ومن بعهم من جهلة المسلمين .. أما حضوره فهو ممكن حضوره روحيا كما نص عليه أكثر من حديث نناقشه في موضعه ويعيننا ويغيثنا بعلمه وكتبه على الأقل للذي لا يفهم أكثر من ذلك في هذا المقام

 

قيل: - ينكرون بشرية النبي صلى الله عليه وسلم ويجعلونه نوراً من نور الله . يقول أحمـــد يار خان في كتابه ( مواعظ نعيمية ) ص 14 : ( إن الرسول صلى الله عليه وسلم نور من نور الله ، وكل الخلائق من نوره ) ويقول أحمد رضا خان في أشعاره ( ما قيمة هــــذا الطــــين والماء إذا لم يكن النور الإلهي حل في صورة البشر ) .

قلنا:

ليس في الكلام أعلاه إنكار لبشرية المصطفى صلى الله عليه وسلم وللشيخ أحمد رضا خان فتاوى في تكفير منكر بشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو بشر ونور والمسألة دقيقة وإضافة النور إلى الله إضافة تشريف وليست صفة من صفاته تعالى كما يفهم جهلة اللغة العربية

وأولية النور مسألة ليس عليها أدلة قوية وهم لا يُنكرون على المخالف إن كان لديه أدلة.

 

قيل: - يحثون أتباعهم على الاستعانة بالأنبياء والأولياء ، ومن يستنكر عليهم ذلك يرمــــــونه بالإلحاد ، يقول أمجد علي في كتابه ( بهار شريعت ) 1/122 : " إن المنكرين للاستمداد بالأنبياء والأولياء وبقبورهم ، ملحدون ) .

قلنا:

الاستعانة هنا نوع طلب يُسمى التماسا وليست دعاء لغير الله ولهم أدلة مخرسة في ذلك وكثيرة أما المنكرون فرميهم بالإلحاد فيه نظر وتفصيل والشيخ أمجد وضف منكر الاستعانة بأنه وهابي ضال ولم يقل ملحد فلاحظوا كذب كاتب هذه الكلمات وقد راجعت هذه العبارة من هذا الكتاب وهو غير مترجم

 

قيل: - يشيدون القبور ويعمرونها ويجصصونها وينيرون فيه الشموع والقناديــل ، وينـــذرون لها النذور ، ويتبركون بها ويقيمون الاحتفالات لأجلها ، ويضعون عليها الزهور والورود والأردية والستائر ، ويدعون أتباعهم للطواف حول الضريح تبركاً به .

قلنا:

الطواف والسجود أمور حرمها الله تعالى عند القبور وللشيخ أحمد رضا خان رسائل في تحريم ذلك مثل كتاب: الزبدة الزكية في تحريم سجود التحية

ووقوع هذه المسائل ومسألة الشموع والقناديل من بعض العوام لا نستطيع إسقاطه على كامل الطائفة ومسألة الشموع إن كانت تُضاء بالليل من أجل الرؤية فلا بأس وللشيخ فتوى في ذلك على حد علمي

أما باقي المسائل فتفصيل القول فيها في كتاب صيانة القبور تجدونه في موضوعي ومسائل التوسل والتبرك في أكثر من كتاب تجدونها أيضا

 

قيل: - لديهم غلو شديد في تقديس شخصية عبد القادر الجيلاني ، ويعظمون باقي الأولياء من أئمة المتصوفة وينسبون إليهم أفعالاً خيالية خارقة للعادات متسمـــة بالنسيج الخــــرافي الأسطوري .

قلنا:

عبارة: (خيالية خارقة للعادات متسمـــة بالنسيج الخــــرافي الأسطوري .) هذه عبارة علمانية وقائلها يُخشى عليه من إنكار المعجزات وإنكار النبوة.

 

قيل: - ويقولون بالإسقـــاط ، وهي صدقة تدفع عن الميت بمقدار ما ترك من الصلاة ، والصيام وغيرها ، ومقدار الصدقة عن كل صلاة أو صيام تركه الميت هو مقـــدار صـــدقة الفطـــر المعروفة ، وقد يعمدون إلى الحيلة في ذلك ، إذ يوزعون مقدارًا يغطي سنة واحـــدة ، ثم يستردون ذلك هبة ، ومن ثم يعيدون توزيعه ، ويكررون ذلك بعدد السنين التي تركت فيها تلك الفريضة .

قلنا:

في هذه المسألة مذهب وهو الحنفي وله أدلته أما مسألة الغش الذي يفعلها البعض فهذه سخافة من الكاتب وكذب بل هناك كتاب اسمه الحيل حرم فيه السادة البريلوية مثل هذه التصرفات.

 

قيل: - أعظم أعيادهم هو ذكرى المولد النبوي الشريف إذ ينفقون فيه الأموال الطائلة ، وهو يوم مقدس مشـــهود لديهم ، ينشدون فيه الأناشيد التي تمجــد الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال القصص الخرافية ، ويقرأون فيه كتاب ( سرور القلوب في ذكر المولــد المحــــبوب ) الذي ألفه أحمد رضا خان والذي ملأه بالأساطير والخيالات .

قلنا:

لعنة الله على كاتب هذه الأسطر. وكتاب سرور القلوب اعتمد فيه على السير وكتب الحديث فيصفونه بالأساطير... لا حول ولا قوة إلا بالله... ثم قولوا لي ما المانع الشرعي من الاحتفال بالمولد (السؤال للصوفية فقط وليس لغيرهم)

 

قيل: - الأعراس : وهي تعني زيارة القبور والاجتماع عليها (الموالد)، من مثل عرس الشيخ الشاه وارث في بلدة ( ديوه ) ، وعرس الخواجه معين الدين جشتي ، حيث يجتمع له الملايين ويختــلط فيه الرجال بالنساء ، وتحصل فيه المفاسد التي لا تحمد عقباها نتيجة ذلك .

قلنا:

نحن ضد المفاسد ويحاولون تلافيها وهذا لم يحصل إلا قليلا ودائما ما ينبه مشايخنا على مسألة الاختلاط. وللشيخ أحمد رضا خان كتاب: جمل النور في نهي النساء عن زيارة القبور فكيف نجيز الاختلاط إذا لم نجز زيارة النساء إلى القبور .

 

قيل: - إن من يترك الصوم والصلاة يجــد له خلاصاً ، أما الطــامة الكبرى والمصيبة العظمى في نظرهم فإنما تقع على من يتخلف عن الاحتفال بالمولد، أو الفاتحة أو العرس .

قلنا:

هذا محض افتراء وظنون لا أساس لها أو أنه رأى تصرفا من البعض وتصرفا من البعض الآخر فجمع بينهما وهذا تحريف للحقيقة وكذب.

 

قيل: وهم يكفرون المسلمين من غير البريلويين لأدنى سبب، ولم يتركوا تجمعاً إسلاميا ولا شخصية إسلامية من وصف الكفر . وكثيراً ما يرد في كتبهم بعد تكفــير أي شخص عبارة ( ومن لم يكفــره فهو كافر ) ، وقد شمل تكفيرهم الديوبنديين والندويين وزعماء التعليم والإصلاح ومحرري الهند من الاستعمار ، وقد شمل الشيخ اسماعيل الدهلوي وهو من علماء الهند الذين قاموا بمحاربة البدع والخرافات ، ومحمود إقبال ، والرئيس الباكستاني ضــياء الحق وعدداً من وزرائه .

قلنا:

هذا إسماعيل الدهلوي صديق ابن عبد الوهاب والديبوندية والندوية القائلين جميعا بإمكانية كذب الباري وغير ذلك من الكفريات وهؤلاء المذكورون هنا من الأصدقاء المقربين للوهابية ولبريطانيا والدليل أن الدهلوي المذكور جاء لمحاربة ما يظنه بدعا والاحتلال البريطاني قائم وليست الحرب المقصودة هنا هي حرب أقلام وكتب كما فعل شيخنا أحمد رضا خان بل هي حرب أسلحة حيث قام المذكور بالاستعانة بقبائل من الهند بتحريض من بريطانيا لكي يهجم على الصوفية ولكن الله لم يمكنه وقُتل على يد القبائل الأخرى وسكنت الفتنة وليس لواحد المذكورين (الديبوندية) أي جهد في الجهاد ضد بريطانيا بل حتى أنهم ساندوا القادياني المتنبي أما محمود إقبال فقد ألف ديوانا شعريا فيه شناعات فقام العلماء عليه فألف كتابا في الرد على كتابه السابق أي أنه تراجع عنه والذي أعطاني هذه المعلومات أخبرني أنه زار قبر محمود إقبال وكان برفقته شيخ معروف من مشايخ دمشق في مثل هذه الأيام من السنة الماضية

أما الشخصيات السياسية فلن أتدخل بذلك.

 

قيل: - وهم يكفرون ............... ابن تيمية ، وينعتونه بأنه مختل وفاسد العقل ، ويدرجون معه تلميذه ابن القيم .

قلنا:

العبارة في كتاب المستند المعتمد هي ضلال ابن تيمية وابن القيم وليس كفرهما وهنا يظهر جهل هذا الكاتب فالضلال يعني أنهما من المبتدعة وليس معناه بأنهما من الكفار

قيل: - لا يوجد لهم عدو على وجه الأرض ، ظاهرها وباطنها ، أشد كراهية له من ................ بن عبد الوهاب ، إذ يرمونه بالكفر ، وبأشنع التهم وأسوأ الألفاظ ؛ وما ذلك إلا لأنه وقف أمام الخرافات موقفاً حازماً داعياً إلى التوحيد الخالص .

قلنا:

بل عامله الله بما يستحق وعدونا الكفار قبله والدليل أن البريلوية طردوا بريطانيا أولا ثم تفرغوا لأتباع المذكور في الهند والدليل بأن الوهابية ما دخلت في الهند إلا بزمن الاحتلال البريطاني وقد كانت بريطانيا تدعمهم عن طريق المذكور ويُصدرون فتاوى بعدم محاربة بريطانيا وغير ذلك.

 

قيل: - وهم يعملون دائماً على شق صفوف المسلمين ، وتوهين قوتهم، وإضعافهم وإدخالهم في متاهات من الخلافات التي لا طائل تحتها ،

قلنا:

بل الذي يفعل ذلك هم الوهابية ونحن ندافع عن مذهب أهل السنة ونهاجم المبتدعة.

 

قيل: فمن ذلك : إصرارهم على بدعة تقبيل الإبهامين عند الآذان ومسح العينين بهما، واعتبار ذلك من الأمور الأساسية ولا يتركها- في نظرهم - إلا من كان عدواً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويزعمــون أن من يفعــل ذلك لن يرمد أبداً ، أنظر مؤلفهم ( منير العينين في تقبيل الإبهامين ).

قلنا:

المُؤَلَف موجود في موضوعي والمسألة حديث ضعيف وقد أجمع العلماء على العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ولكن المنافقين لا يعلمون وليس كل حديث ضعيف يُعمل به وفي المسألة تفصيل.

قوله: الجذور الفكرية والعقائدية :

قيل: - تصنف هذه الفرقة من حيث الأصل ضمن جماعة السنة الملتزميــــن بالمذهب الحنــفي ، والحقيقة أنهم في الاعتقاد صوفية ، وقد مزجوا عقائدهم بعقــــائد أخــرى مأخــوذة عــــن النصرانية كالاحتفال بالمولد النبوي على غرار الاحتفالات بعيد رأس السنة الميلادية .

قلنا: رددت على هذا الكلام راجعه

قيل: وهم يعلون شخصية النبي لتوازي الخرافات المنسوبة إلى شخصية عيسى عليه السلام .

قلنا:

قلة أدب وفهم. ولعله يقصد المعجزات بأنها خرافات وهذا شنيع جدا إن صح عن كاتب هذه الأسطر أو لعله يقصد بأننا نعتبر نبينا كما يعتبره النصارى من كفر في نبيهم وهذا افتراء علينا.

 

قيل: - والسبب عيشهم ضمن القارة الهندية ـ ذات الديانات المتعددة ـ فقـــد انتقــلت أفكـــار من الهندوسية والبوذية لتمازج عقيدتهم الإسلامية .

قلنا:

بل هم من أشد الناس على الحربيين من هؤلاء الكفار والمسلمون بازدياد مطرد على يد البريلوية وغير المسلمين بنقصان مطرد ولا عبرة بكلام الهندوس الذي يدعون أنهم أكثر في الهند

قيل: - لقد أضفوا على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الأولياء صفات تماثل تلك الصفات التي يضفيها الشيعة على أئمتهم المعصومين في نظرهم .

قلنا:

كذب وافتراء أما الأنبياء فهم معصومون والأولياء ليسوا معصومين وهذا التشبيه خطأ فادح وكذب من صاحب هذا الكلام.

 

قيل: - ولقد انتقلت إليهم عقائد المتصوفة والقبوريين وشركهم ونظرياتهم في الحلول والوحدة والاتحاد حتى صارت هذه الأمور جزءاً من معتقداتهم .

قلنا:

كلام مصفوف منمق ولكنه خرافات وللشيخ فتاوى في تكفير القائل بالحلول والاتحاد وخاصة من قال بحلول الله على العرش أو بحلوله في الكون.

ولاحظوا وضف الصوفية بأنهم قبوريون فهل تسكت عن ذلك أيها الصوفي.

قوله: هذا ويؤخذ على البريلوية :

قيل: - التطرف الشديد والغلو في تصوير شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء ومزج ذلك بعقائد المشركين .

قلنا: بيّنّا ذلك

قيل: - إسقاط فريضة الحج .

قلنا:

محض كذب وملايين البريلوية يذهبون سنويا للحج فمن أين إسقاط الحج المكذوب هذا

ويقول البريلوي: من هذا الغبي الذي كتب هذا الكلام من أين أتى به.

قيل: - إطلاق العنان لألسنتهم في تكفير المسلمين لمجرد مخالفتهم في الرأي .

قلنا: بل في تكفيرهم لأي أحد تحقيق ولعل صاحب هذا المقال يقصد تكفير القادياني

قيل: - سعيهم الدؤوب لتفريق كلمة المسلمين وتوهين قوتهم .

قلنا: كذب ولعله يقصد بالمسلمين الوهابية دون غيرهم.

الانتشار ومواقع النفوذ :

قيل:- انطلقت الدعوة من بريلي بولاية اوترابرديش بالهند ، لتنــتشر في القارة الهنـــدية كلهــا ( الهند والباكستان ) .

قلنا:

انطلقت الدعوة منذ الشرارة الأولى للإسلام في الهند حيث انتشر هناك على يد الصوفية أما أصل هذا الاسم راجع لهذه المدينة وبعض عوام البريلوية لا يعرفون أنهم بريلوية كما هو الحال عندنا في بلادنا فالعوام لا يعرفون أنهم يتبعون أهل السنة الصوفية ....

سأتحدث عن حقيقة وجودهم في بريطانيا فيما بعد وكان بجانبي شخص بريلوي حاصل على جنسية بريطانية

قوله: مراجع للتوسع:

ـ البريلوية:عقائد وتاريخ، إحسان إلهي ظهير ـ ط 1 ـ 1403هـ/1983م ـ إدارة ترجمان السنةـ لاهور ـ باكستان.

قلنا:

هذا الكتاب للوهابي إحسان إلهي ظهير وفيه ما فيه من الكذب وقد تكلم على أشاعرة العرب واتهمنا جميعا بالكفر, وسأروي لكم قصة موت هذا المدعو فقد كان جالسا بجانب قبر أحد التابعين في باكستان وبدأ يعظ الناس وقال: لو يستطيع هذا الولي فليأت وليكسر رجلي هذه! ثم جاء رجل قدم له وردا فانفجر هذا الورد على رجله ودخل السم في رجله فأخذوه إلى المستشفى فأجمع الأطباء على قطع رجله فرفض ذلك واتصل برعاته من وهابية السعودية فأرسلوا له طائرة للذهاب إلى السعودية وبعد ذلك مات ولعله تاب من قلة أدبه والله أعلم بحاله.

ـ البريلوية، رسالة ماجستير مقدمة إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ـ كلية أصول الدين.

مرجع وهابي لا يجوز تداوله وفيه طامات كبيرة وافتراءات غير مبررة فهذا مرجع وهابي مرفوض قطعا فلا نرى المرء من خلال أعدائه

ـ الأمن والعلى لناعتي المصطفى، أحمد رضا خان ـ قادري بكديو ـ بريلي ـ الهند.

الكتاب تمت ترجمته إلى العربية وتستطيعون تحميله وتصفحه من موضوعي ولن تجدوا به سوى أحاديث وآيات وأقوال أئمة ثقوا بذلك ....

ـ أبناء المصطفى، أحمد رضا خان ـ مطبعة صبح صادق ـ بديوان الهند 1318هـ.

لم تتم ترجمته ولذلك لا نعتمد ترجمة أعداء الشيخ لما فيه من عبارات

ـ أنوار رضا، جماعة من المؤلفين ـ لاهور ـ 1397هـ.

هذا الكتاب لم يُترجم وهو من تأليف تلاميذ الشيخ بعد وفاته يتكلم عن خدماته.

ـ بهار شريعت، أمجد علي الأعظمي ـ دلهي ـ الهند.

لم يُترجم هذا الكتاب وهو في الفقه الحنفي مرجع معتمد

ـ تجانب أهل سنت، حشمت علي خان ـ بريس بيلي بهيت ـ الهند.

لم تتم ترجمته

ـ جاء الحق وزهق الباطل، أحمد يارخان نعيمي ـ كانفور ـ الهند.

هذا كتاب رائع في الهجوم على الوهابية والدفاع عن مذهب السنة لم تتم ترجمتها ولذلك لا نعتمد ترجمة أعداء الشيخ لما فيها من عبارات

ـ حدائق بخش، أحمد رضا خان ـ مراد آباد ـ الهند.

هي حدائق بخشش لا بخش وهو كتاب في الشعر وهذا الكتاب مترجم حقا وهو رائع وليس فيه شيء مخالف للشريعة

ـ خالص الاعتقاد، أحمد رضا خان ـ بريلي ـ الهند 1328هـ.

لعلي أرفعه لكم وهو مترجم

ـ سلطنت مصطفى، أحمد يارخان ـ كانفور ـ الهند.

روي لي أن هذه الرسالة مفقودة

ـ مجلة صراط مستقيم، محمود أحمد ميرفوري ـ برمنجهام ـ بريطانيا ـ أغسطس 1980م.

ليس لدينا معلومات عن هذه المجلة وكونها تصدر من بريطانيا يجعل خطا أحمر بجانب اسمها

ـ ملفوظات، أحمد رضا خان ـ لاهور ـ باكستان.

لم يكتبها الشيخ بنفسه بل تلقاها تلاميذه من فمه ثم طُبع

بالنسبة للبريلوية في بريطانيا فهم حصن حصين للمسلمين وتعتبر مدينتهم مستقلة تقريبا عن بريطانيا!! ولكن لبعض مشايخهم هناك نزاعات معينة لا تفسد للود قضية بيننا وبينهم

ـ الكوكبة الشهابية في كفريات أبي الوهابية، أحمد رضا خان ـ عظيم آباد ـ الهند ـ 1316هـ.

غير مترجم ولعلنا نترجمه ونرفعه لكم ففيه فوائد جمة والمقصود هنا إسماعيل الدهلوي لا ابن عبد الوهاب عليهما من الله ما يستحقان....

ـ تسكين الخواطر في مسألة الحاضر والناظر، أحمد سعيد ـ طبعة سكر ـ باكستان.

كتاب جيد في مسألة حضور الأنبياء والأولياء غير مترجم أرجو تيسر ترجمته

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

 

أضخم مرجع صوفي في المسائل الحساسة جدا؛ نصيحة لكل مناظِر ضد الوهابية .

من عقائد اهل السنة

فضيلة الشيخ عبد الحكيم شرف

هذا الكتاب هو الرد الرسمي باللغة العربية على كتاب البريلوية لإحسان إلهي ظهير والذي افترى فيه على السادة البريلوية وادعى بأنهم ابتدعوا جملة من الأشياء فكتب الشيخ عبد الحكيم شرف كتابه هذا موضحا بأن هذه الأشياء من عقائد أهل السنة وليست من ابتداع البريلوية

http://www.soufia.org/ahlelsunna_aljamaa.html

 

 

كتاب المعتقد المنتقد

الإمام العلامة فضل الرسول القادري الحنفي

كتاب قيم ويحوي شرح شيخ الإسلام الإمام احمد رضا البريلوي المعروف باسم المستند المعتد نجاة بناء الأبد.

وهي رسالة جامعة لحقائق العقائد دافعة لمكائد أهل الحقائد كلها بيان وصراح للحق الصراح يهتدي بها إلى سنن أهل السنة والعقائد الحقة الدينية,وازاح بها الستار عن العقائد الباطلة والمفاهيم التي تبنتها الفرق الضالة ودفع بها أهل البدع والبطلان وقمع بها رأس أهل الهوى اتباع قرن الشيطان الطائفة النجدية المعروفة بالوهابية......

http://www.soufia.org/book_montakad.html

Link to comment
Share on other sites

بحث میں حصہ لیں

آپ ابھی پوسٹ کرکے بعد میں رجسٹر ہوسکتے ہیں۔ اگر آپ پہلے سے رجسٹرڈ ہیں تو سائن اِن کریں اور اپنے اکاؤنٹ سے پوسٹ کریں۔
نوٹ: آپ کی پوسٹ ناظم کی اجازت کے بعد نظر آئے گی۔

Guest
اس ٹاپک پر جواب دیں

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
  • حالیہ دیکھنے والے   0 اراکین

    • کوئی رجسٹرڈ رُکن اس صفحے کو نہیں دیکھ رہا
×
×
  • Create New...